هجوم مانهاتن: مهاجر أوزباكستاني في قلب التحقيق
هجوم مانهاتن: مهاجر أوزباكستاني في قلب التحقيق
لم تكشف الشرطة الأمريكية بعد رسميا عن هوية منفذ عملية الدهس بمانهاتن، لكن يرجح أنه رجل أوزباكستاني فـــي الـ29 مـــن العمر كـــان قد هاجر إلى الولايات المتحدة سَنَة 2010 حسب وسائل إعلام أمريكية.

لم تكشف الشرطة الأمريكية بعد رسميا عن هوية منفذ عملية الدهس بمانهاتن، لكن يرجح أنه رجل أوزباكستاني فـــي الـ29 مـــن العمر كـــان قد هاجر إلى الولايات المتحدة سَنَة 2010، حسب وسائل إعلام أمريكية.

لم تعلن سوى مـــعلومات شحيحة عن التحقيق حول الرجل الذي يـــشتبه بارتكابه عملية دهس فـــي حي مانهاتن بنيويورك، أسفرت عن مصـرع ثمانية أشخاص وجرح عدد آخرين. ودهس السائق يوم الثلاثاء 31 تشرين الأول/أكتوبر بشاحنة صغيرة المتنزهين فـــي جادة هيوستن ستريت الرئيسية التي كانت مكتظة.

لم تؤكد الشرطة رسميا هوية السائق لكن حسب مـــصدر قريب مـــن التحقيق قد يتعلق الأمر برجل أوزباكستاني يبلغ مـــن العمر 29 عاما، وقد يكون الرجل قد ترك كلمة يقول فيها إنه نفذ هذه العملية باسم تنظيم "الدولة الإسلامية" وفق "سي آن آن" و "واشنطـن تايمز".

ولد المـــشتبه به فـــي شباط/فبراير 1988 ووصل إلى الولايات المتحدة قبل سبع سنوات آتيا مـــن أوزباكستان، ويبدو أنه عاش فـــي ولايات أوهايو وفلوريدا ونيو جيرسي.

وذكـر مهاجر أوزباكستاني آخر كـــان قد التقى المـــشتبه به فـــي فلوريدا قبل سنوات، لنيويورك تايمز، إنه عمل هناك كسائق ثم بدأ فـــي العمل لحساب شركة "أوبر" لتأجير السيارات عندما انتقل إلى نيو جيرسي.

معروف بمخالفاته العديدة لقانون المرور

وفق الصحيفة النيويوركية، كـــان المهاجم يعيش فـــي باترسون بنيو جيرسي، على بعد أربعين كلم عن مكان الاعتداء. الشاحنة التي استخدمت لقتل المارة والدراجين استأجرت فـــي إحدى المحلات بمنطقة باساي بجنوب باترسون.

والمشتبه به معروف بارتكابه سلسلة مخالفات لقانون المرور، حسب الصحافة وحسب بعض الوثائق العدلية. فـــي إحدى هذه القضايا، أوقف المـــشتبه به فـــي بنسيلفانيا لاستخدامه جرارا مفرط الطول وللسياقة برخصة غير موافقة، وفق السجلات العدلية للولاية. وفي غضون ذلك فقد كــــان المـــشتبه به قد أدلى بعنوانين، واحد فـــي باترسون والآخر فـــي كوياهوغا فالس بأوهايو. ودفع فـــي ذلك الوقت غرامة مالية دون أن يمثل أمام القضاء.

أوزبكستان تؤكد أنها مستعدة للتعاون فـــي التحقيق

ووعدت أوزبكستان بالتعاون "بكل الوسائل التي تملكها" فـــي التحقيق، حيث ذكــر الـــرئيس الأوزبكستاني شوكت ميرزيوييف فـــي بيان صدر عن وزارة الخارجية إن "أوزبكستان مستعدة لتقديم كل قواها ووسائلها للمساعدة فـــي التحقيق فـــي هذا العمل الإرهابي".

وتـابع أن "المأساة التي وقعت تؤكد مـــن جديد ضرورة توحيد جهود كل الأسرة الدولية للتصدي لهذا التحدي فـــي عصرنا".

فرانس24

المصدر : فرانس 24