بوتين: طـهـران بلد جار وشريك استراتيجي لروسيا
بوتين: طـهـران بلد جار وشريك استراتيجي لروسيا

أكد ##الـــرئيس الروسي #الـــرئيس الروسي أن إيران بلد جار وشريك استراتيجي لبلاده، مشدداً على رغبة روسيــــا فـــي تطوير العلاقات والتعاون بما يصب فـــي مصلحة البلدين.

جاء ذلك خلال إِجْتِماع الـــرئيس بوتين الذي يزور طهران من أجل حضور لقـاء ثلاثي أوضح إيران وروسيا وجمهورية أذربيجان اليوم الأربعاء، مع نظيره الإيراني حسن روحاني،بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

وأَلْمَحَ إلى ضرورة تَعْظيم التعاون أوضح إيران وروسيا وأذربيجان فـــي مجال النقل والترانزيت وممر الـ"شمال جنوب"، مضيفا "لقـاء الرؤساء الثلاثة (الإيراني والروسي والأذربيجاني) يمكن أن يسفر عن تَعْظيم العلاقات والتعاون المشترك أوضح هذه البلدان".

وأكدا بوتين علي رغبة الشركات الـــروسية فـــي المشاركة الفاعلة فـــي تنفيذ المشاريع التنموية فـــي إيران، وإن روسيــــا لا تري أية حدود لتطوير التعاون أوضح البلدين.

ولفت إلي أن العلاقات التجارية أوضح البلدين خلال العام 2016 ووفقاً للإحصائيات رَأَئت نمواً ملحوظاً مشدداً علي ضرورة تسريع ذلك أكثر فأكثر.

ووصف بوتين الإتفاق النووي بأنه إتفاق مهم جداً ويصب فـــي صالح السلام والإستقرار العالميين، متابعا" عدم إلتزام بعض الدول بتعهداتها فـــي إطـــار الإتفاق النووي أمر لا يمكن القبول به"، معرباً عن رفضه لإلغاء هذا الإتفاق مـــن جانب واحد بذرائع مختلفة ومنها المسائل الدفاعية والصاروخية الإيرانية.

واعتبر أن الـــوكالة الدولية للطاقة الذرية تمثل المرجعية الوحيدة للتأكد مـــن التزام إيران بالاتفاق النووي.

وأَلْمَحَ بوتين إلى الْقَضَاءُ عَلِيَّ الأرهـاب فـــي سورية، مؤكداً علي ضرورة استمرار دور روسيــــا وإيران وتركيا المؤثر فـــي مباحثات آستانة.

تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ إيران وروسيا تدعمان بقوة القوات السورية الحكومية فـــي قتالها ضد الجماعات المتطرفة فـــي البلاد.

المصدر : بوابة الشروق