منظمة أوروبية: "وعد بلفور" أسس لسلسلة من الانتهاكات بحق الفلسطينيين
منظمة أوروبية: "وعد بلفور" أسس لسلسلة من الانتهاكات بحق الفلسطينيين

قالت منظمة "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" المستقلة، ومركزها جنيف، اليوم، إن "وعد بلفور" أسس لسلسلة ممتدة مـــن الانتهاكات بحق الفلسطينيين على مدار مائة سَنَة.

وأضافت، فـــي بيان، أن الوضع السياسي الذي أسست لـــه بريطانيا مـــن خلال الوعد المذكور، أوجد مجموعة مـــن الانتهاكات، ما يزال الشعب الفلسطيني يعاني آثارها حتى اليوم، وفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

 وكشفت وبينـت المنظمة، أن مـــن أوضح تلك الانتهاكات الاستيطان الإسرائيلي فـــي الضفة الغربية والقدس الشرقية، حيث وَصَلَ عدد المستوطنات هناك حتى الآن، 237 مستوطنة، أنشئت على أراضٍ محتلة بعد طرد وتهجير سكانها، مشيرة إلى أن إسرائيل أوجدت فـــي الأراضي المحتلة نظام فصل مبنيا على التمييز.

وأضــاف "المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان" قائلا: " كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ سُجن أكثر مـــن 800 ألف فلسطيني على مدار الأعوام السَّابِقَةُ، وخضع معظمهم لمحاكمات عسكرية تفتقد لضمانات المحاكمة العادلة".

وشدد المرصد، على أن بريطانيا تعد مسؤولة بشكل أساسي عن التبعات غير القانونية للوعد الذي أصدرته، والنتائج التدميرية التي لحقت بالشعب الفلسطيني، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ حملها مسؤولية تسهيل هجرة اليهود إلى فلسطين، وتهجير السكان الأصليين، مطالبة، بريطانيا بالاعتراف بالخطأ الذي اقترفته، وبالعمل على تمكين الشعب الفلسطيني مـــن استرداد حقوقه وتعويضه عن الضرر الجسيم الذي نجم عن الوعد وتبعاته.

 

 

المصدر : الوطن