الرئيس السودانى يؤكد حرص بلاده على تسوية القضايا العالقة مع الجنوب
الرئيس السودانى يؤكد حرص بلاده على تسوية القضايا العالقة مع الجنوب

بدأت اليوم بالقصر الجمهوري المباحثات المشتركة أوضح السودان ودولة جنوب السودان برئاسة رئيسي البلدين المشير #رئيس السودان والفريق أول سلفا كير ميارديت.

وذكـر الـــرئيس السودانى #رئيس السودان فـــى كلمته إن السودان يتطلع إلى مباحثات أخوية وهادفة لدفع العلاقات الثنائية أوضح البلدين فـــى صَوَّبَ ايجابي.

وتـابع أن رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان سوف يكون لـــه أثر إيجابي فـــى الدفع بعلاقات البلدين فـــى كل المسارات وأَلْمَحَ فـــى هذا الخصوص إلى أهمية استئناف التحرك المشترك تجاه المجتمع الدولي لإعفاء ديون السودان الذي تحمل عبء الدين الخارجي وفقًا للخيار الصفري.

وجدد الـــرئيس البشير تأكيده على حرص السودان على تسوية القضايا العالقه مع انتهاج الكلية والشمولية فـــى إِتْمام اتفاقيات التعاون والعمل على تفعيل الآلية السياسية والأمنية واللجنة المشتركة للحدود ولجنة التشاور السياسي أوضح وزارتي خارجية البلدين وذلك للمضي بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.

وأكد ضرورة تفعيل اللجنة المشتركة لأبيي لتتمكن مـــن الشروع فـــى إنجاز الترتيبات الانتقالية بينما يلي تكوين الإدارية والمجلس التشريعي والشرطة المشتركة مع السعي لإقناع الأمم المتحدة بالدور الفاعل لليونسفا فـــى إبيي إلى جانب ما تقوم به مـــن إسناد لآليات مراقبة الترتيبات الأمنية أوضح البلدين.

المصدر : الدستور