هكذا تحدى رئيس كتالونيا المقال القضاء الإسباني
هكذا تحدى رئيس كتالونيا المقال القضاء الإسباني

تحدى رئيس كتالونيا المقال كارليس بوتشيمون، الأربعاء، القضاء الإسباني، إذ أَلْمَحَ محاميه إلى أنه سيتجاهل استدعاءه، بعد إِفْتَتَحَ تحقيق بحقه فـــي قضية "عصيان وتمرد".

جاءت تصريحات محامي بوتشيمون لتلفزيون كتالونيا، قائلا إن رئيس الإقليم لن يلبي دعوة القضاء فـــي مدريد للمثول أمامه الخميس، ويطلب أن يتم استجوابه مـــن بلجيكا.

وذكـر المحامي البلجيكي للقناة: "لن يذهب إلى مدريد، واقترحت أن يتم استجوابه هنا فـــي بلجيكا. هذا ممكن، وسبق أن توليت حالات مماثلة استجوب فيها مشتبه به فـــي بلجيكا".

وسبق أن طلب مساء الثلاثاء الماضي مـــن بوتشيمون الموجود فـــي بروكسل، و13 عضوا آخر مـــن حكومة كتالونيا المقالة المثول أمام أعلى محكمة جنائية فـــي إسبانيا يومي الخميس والجمعة لاستجوابهم فـــي إطـــار تحقيق بـــشأن تحركهم مـــن أجل استقلال كتالونيا.

وصــرح النائب العام أنه يقَدَّمَ إلى ملاحقتهم باتهامات تتضمن إثارة الفتن، وإساءة استخدام الأموال العامة والعصيان، حيث قد تحمل النهائية وحدها جَزَاء بالسجن 30 عاما. 

 

اقرأ أيضا: تهم "العصيان" تلاحق زعماء انفصال كتالونيا

وقد يتم توجيه الاتهامات رسميا إلى القادة الـ14 خلال جلسة المحكمة الوطنية، التي تنظر فـــي أهم القضايا الجنائية. 

وفي غضون ذلك فقد كــــان محامي بوتشيمون أكد الثلاثاء أن موكله لن يعود إلى إسبانيا لوجود "احتمال كبير بـــأن يتعرض إلى الاعتقال".

 

ويصر بوتشمون على أن حكومته لا تزال "شرعية" رغم إقالتها مـــن مدريد الجمعة الماضي، مشيرا إلى أنه قصد بروكسل طالبا "الحرية والأمان". 

وذكـر: "نريد إدانة تسييس النظام القضائي فـــي إسبانيا، وتوضيح أوجه القصور الديموقراطي الجدي التي تعاني منها الدولة الإسبانية إلى العالم". 

المصدر : عربي 21