وزير الخارجية الإثيوبي يبحث مع نظيره الإيرلندي العلاقات الثنائية
وزير الخارجية الإثيوبي يبحث مع نظيره الإيرلندي العلاقات الثنائية

بحث وزير الخارجية الإثيوبي ورقينه جبيو، اليوم، فـــي العاصمة الاثيوبية "أديس أبابا" مع نظيره الإيرلندي سيمون كوفيني، العلاقات الثنائية والوضع فـــي الصومال وجنوب السودان والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكـر كوفيني، فـــي تصريحات صحفية عقب اللقاء، إن مباحثاته مع نظيره الإثيوبي تناولت العلاقات الثنائية والوضع فـــي الصومال وجنوب السودان.

وتـابع كوفيني، أن بلاده تدعم الدور الذي تلعبه إثيوبيا فـــي عملية السلام بجنوب السودان، وكذلك دعم الاستقرار فـــي الصومال، موضحا: "إيرلندا تسعى إلى تَعْظيم شراكتها مع إثيوبيا من اجل تَدْعِيمُ استقرار المنطقة".

وأَلْمَحَ وزير الخارجية الإيرلندي، إلى أن بلاده تعد مـــن الدول الداعمة لمشروعات التنمية الإثيوبية، وستواصل دعمها فـــي مجالات التنمية الريفية وخلق فرص العمل والتصنيع الغذائي ونقل التكنولوجيا إلى إثيوبيا وتبادل التعليم العالي أوضح المؤسسات التعليمية فـــي البلدين، وفقا لما ذكرته وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

مـــن جانبه، ذكــر المتحدث باسم الحكومة الاثيوبية أملس ألم، إن وزير الخارجية الإثيوبي، طلب مـــن نظيره الإيرلندي دعم جهود أديس أبابا، التي ترأس الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا "إيجاد"، لإنجاح عملية السلام فـــي جنوب السودان، وتحقيق السلم والأمن فـــي الصومال، موضحا فـــي تصريحات صحفية أن جبيو.

ودعا وزير خارجية إيرلندا إلى مساعدة الصومال فـــي بناء مؤسسات الدولة والبنية التحتية مـــن أجل تحقيق السلم والأمن للشعب الصومالي، مشيرا إلى أن الدعم الإيرلندي لإثيوبيا وَصَلَ 136 مليون يورو منذ 2014.

المصدر : الوطن