رئيس كاتالونيا المُقال ووزراؤه يواجهون القضاء البلجيكي
رئيس كاتالونيا المُقال ووزراؤه يواجهون القضاء البلجيكي

صـرح مـــصدر قضائي بلجيكي الاثنين أن رئيس كاتالونيا المُذكــر كارليس بوتشيمون سيمثل مع أربعة مـــن وزرائه السابقين فـــي السابع عشر مـــن الشهر الجاري أمام محكمة بلجيكية تنظر فـــي طلب إسبانيا إعادتهم إلى مدريد.

وأفاد المصدر وكالة فرانس برس أن الخمسة سيمثلون فـــي الساعة 14،00 (1300 ت غ) مـــن يوم السابع عشر مـــن نوفمبر أمام المحكمة فـــي بروكسل فـــي أول جلسة استماع لهم منذ حكم القضاء البلجيكي بإطلاق سراحهم المشروط الأحد.

وفي غضون ذلك فقد كانت النيابة العامة البلجيكية صـرحت الأحد أن الخمسة سيمثلون أمام القضاء فـــي غضون 15 يوما بعد قرار الإفراج عنهم. ولدى بلجيكا مـــن جهتها 60 يوما لاتخاذ قرار بـــشأن تسليمهم إلى إسبانيا بموجب قواعد نظام مذكرات التوقيف الأوروبية.

ويملك بوتشيمون وزملاؤه الحق فـــي استئناف الحكم لدى صدوره. وسلم الخمسة أنفسهم صباح الأحد إلى الســـلطات البلجيكية استجابة إلى مذكرة اعتقال صدرت بحقهم مـــن القضاء الإسباني.

وكتب بوتشيمون على "Twitter تويتـر" فـــي أول تعليق لـــه منذ ذلك الحين "حر وبدون كفالة. نتضامن مع الرفاق الذين سجنتهم ظلما دولة بعيدة عن الممارسات الديموقراطية" فـــي إشارة إلى الحكومة الإسبانية.


المصدر : صحيفة عكاظ