الناخبون الأمريكيون يدلون بأصواتهم في أول انتخابات رئيسية منذ فوز ترامب
الناخبون الأمريكيون يدلون بأصواتهم في أول انتخابات رئيسية منذ فوز ترامب
أكد الـــرئيس الأمريكي #الـــرئيس الامريكي، اليوم الثلاثاء تأييده للمرشح الجمهوري لمنصب حاكم ولاية فرجينيا فـــي انتخابات مهمة، يراها الحزبان الرئيسيان اختبارا مهما فـــي عصر ترامب.

واظهرت استطلاعات الرأي أن المرشح الجمهوري إيد جيليسبي يضيق الفجوة مع المرشح الديموقراطي رالف نورثام الذي حافظ على تقدمه بفارق طفيف فـــي استطلاعات الرأي قبل التصويت.

وكتب ترامب على Twitter تويتـر اليوم الثلاثاء "رالف نورثام سيترك الجريمة تتفشى فـــي ولاية فرجينيا، إنه ضعيف فـــي مواجهة الجريمة.. وضد التعديل الثاني للدستور وفي غضون ذلك فقد كــــان فظيعا على اقتصاد فيرجينيا..".

تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ فيرجينيا هي إحدى ولايتين، والأخرى هي نيو جيرسي، التي ستنتخب حاكمها هذا العام، حيث تحظى باهتمام خارجي كبير لأنها أول انتخابات على مستوى الولايات منذ انتخاب ترامب رئيسا العام الماضي.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ تجرى انتخابات محلية فـــي جميع انحاء البلاد بما فـــي ذلك مدينة واشنطـن حيث مـــن المتوقع أن يُتَوِّجُ العمدة بيل دي بلاسيو بالمنصب لولاية ثانية.

وفي غضون ذلك فقد كانت فرجينيا تاريخيا معقلا جمهوريا، لكنها تحولت نحو الديمقراطيين فـــي الانتخابات الرئاسية النهائية، حيث أيد الناخبون باراك أوباما فـــي عامي 2008 و 2012، وهيلاري كلينتون 2016. وفي سياق متصل يأمل الديمقراطيون أن يتمكنوا مـــن التمسك بالحكم وسط تراجع شعبية ترامب.

ومن المتوقع أن يدلي نحو 4.3 مليون شخص بأصواتهم، لاختيار عمدة مدينة واشنطـن لفترة مقبلة مدتها أربع سنوات.

ويتنافس الديمقراطي دي بلاسيو، أمام الجمهورية نيكول ماليوتاكيس، والمحافظ المستقل ريتشارد "بو" ديتل.
ويشار إلى أن دي بلاسيو (56 عاما) حصل على دعم الجهات المانحة والنقابات، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ اِنْتَصَرَ بنسبة 75 بالمئة فـــي الانتخابات التمهيدية الخاصة بالحزب الديمقراطي التي جرت فـــي سبتمبر الماضي.

وعلى الرغم مـــن تراجع شعبيته أوضح المواطنين- حيث يعتقد أكثر مـــن نصف المواطنين أنه يقوم بعمله على نحو سيئ أو سيئ للغاية – إلا أن جميع استطلاعات الرأي المسبقة قد أظهرت تقدمه بصورة واضحة على منافسيه.

ومن أكبر النجاحات الخاصة به، إدخال نظام سَنَة واحد مـــن التعليم المجاني قبل الالتحاق بالمدرسة، لجميع أطفال المدينة البالغين مـــن العمر أربع سنوات، ومن المنتظـر أن يتم توسيع هذا البرنامج.

لكنه واجه انتقادات بسبب عدم وفائه ببعض وعوده الانتخابية الأخرى، ومن بينها خفض عدد المشردين فـــي المدينة وزيادة المساكن ذات الأسعار المعقولة.

المصدر : بوابة الشروق