الإليزيه: دعوة عشرة0 رئيس دولة وحكومة لقمة المناخ بباريس 12 ديسمبر
الإليزيه: دعوة عشرة0 رئيس دولة وحكومة لقمة المناخ بباريس 12 ديسمبر
صـرح قصر الإليزيه، اليوم الثلاثاء، أن نحو مئة رئيس دولة وحكومة، ليس مـــن بينهم حتى الآن الـــرئيس الأمريكي #الـــرئيس الامريكي، تم دعوتهم لقمة بباريس يوم 12 ديسمبر القادم بمناسبة مرور عامين على تَعَهُد باريس للمناخ.

وستشهد القمة التي أطلق عليها اسم "قمة الكوكب الواحد" توافد نحو 2000 مشارك، بينهم 800 مـــن المنظمات والفاعلين فـــي القطاعين العام والخاص. ويشارك فـــي تنظيمها فرنسا والأمم المتحدة والبنك الدولي، وستُقام فـــي جزيرة "سيجان" على نهر السين غرب باريس.

وفي غضون ذلك فقد كــــان الـــرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد صـرح فـــي الصيف الماضي عن هذا الحدث خلال قمة مجموعة العشرين؛ بهدف إعطاء دفعة لاتفاق باريس بعد قرار الولايات المتحدة فـــي يونيو الانسحاب منه. 

وستعقد القمة بعد مؤتمر المناخ "كوب 23" فـــي مدينة بون بألمانيا، المنعقد خلال الفترة مـــن 6 إلى 17 نوفمبر الجارى.

وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت الرئاسة الفرنسية أن الـــرئيس #الـــرئيس الامريكي ليس مدعوا فـــي القمة لأن المشاركين سيكونون ملتزمين بتنفيذ تَعَهُد 2015، مشيرة فـــي الوقت ذاته إلى أنه ستتم دعوة ممثلين عن الحكومة الأمريكية. 

وحول جدوى هذا اللقاء ومدى إمكانية الحصول على نتائج فـــي يوم واحد، أكد مـــصدر الإليزية ضرورة تَعْظيم التعبئة الدولية، وأن فرنسا تسعى لبناء تحالفات للتوصل لنتائج ملموسة، لاسيما مـــن خلال التعاون مع المدن وصناديق الاستثمار وبنوك التنمية؛ بهدف إيجاد مصادر تمويل جديدة لمشروعات محددة وهو أمر مكمل للدورة الـ23 لمؤتمر الأطراف فـــي اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بـــشأن تغير المناخ.

وأَلْمَحَ المصدر إلى الحاجة لتسريع الجهود للوصول لهدف الحد مـــن زِيَادَةُ درجة حرارة كوكب الأرض عند مستوى 1.5 درجة قبل نهاية القرن.

المصدر : بوابة الشروق