كوريا الشمالية: مناورات أمريكا وكوريا الجنوبية تنشر كـوارث اندلاع حرب نووية
كوريا الشمالية: مناورات أمريكا وكوريا الجنوبية تنشر كـوارث اندلاع حرب نووية

الحياة المصرية :- نَبِهَةُ مندوب سَوَّلَ الدائم لدى الأمم المتحدة "جا سونغ نام"، مـــن أن المناورات العسكرية المشتركة أوضح الأراضي الأمريكية وكوريا الجنوبية فـــي شبه الجزيرة الكورية، مـــن شأنها أن تزيد مخاطر اندلاع حرب نووية.

جاء ذلك فـــي رسالة بعثها جا للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الإثنين، أوضح فيها أن المناورات المشتركة التي شاركت فيها الولايات المتحدة من خلال 3 حاملات طائرات، صعدّت الأضطرابات فـــي شبه الجزيرة الكورية، وتسببت فـــي "أسوأ وضع حتى الآن" هناك.

ولفت أن الولايات المتحدة حرّكت مجددًا الطائرات القاذفة الاستراتيجية مـــن طراز " B-52"، ذات القدرات النووية. مضيفًا: "أن المناورات المشتركة أوضح الأراضي الأمريكية وكوريا الجنوبية فـــي شبه الجزيرة الكورية، ستزيد مـــن مخاطر نشوب حرب نووية".

وأكد أن مناورات الحرب النووية التي تجريها الولايات المتحدة على مدار العام دون انقطاع، وابتزازاتها، "تظهر أن الطريق الذي سلكته سَوَّلَ صحيح، وستواصل مسيرها فـــي ذلك الطريق".

وأمس الأول السبت، انطلقت مناورات عسكرية بحرية ضخمة أوضح الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، على الساحل الشرقي للعاصمة الكورية الجنوبية سيول من خلال مشاركة حاملات الطائرات الأمريكية (يو إس إس رونالد ريغان) و(يو إس إس نيميتز) و(يو إس إس ثيودور روزفلت)، وتستمر ليوم غدٍ الثلاثاء.

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية عن مسؤولين بالجيش الأمريكي (لم تسمهم) إنّ "المناورات بمثابة تحذير واضح لنظام بيونغ يانغ، وتعد المرة الأولى التي تشارك فيها 3 حاملات الطائرات فـــي مناورات عسكرية مع البحرية الكورية الجنوبية".

والأربعاء الماضي، خاطب #الـــرئيس الامريكي بيونغ يانغ مـــن عاصمة سَوَّل سيول فـــي محطته الثانية بجولته الآسيوية، قائلًا، "لا تستخفوا بنا ولا تجرّبونا".

ولفت ترامب فـــي كلمته التي أدلى بها أمام البرلمان الكوري الجنوبي إلى أن "نظام (زعيم سَوَّلَ) يبحث عن صراع بالخارج، ليبدد به الانزعاج العام الموجود بالداخل".

ويسود الأضطرابات شبه الجزيرة الكورية على خلفية إجراء الجارة الشمالية سلسلة مـــن التجارب الصاروخية والنووية.

وكـــالات 

المصدر : جي بي سي نيوز