قوات الاحتلال تحول القدس لثكنة عسكرية
قوات الاحتلال تحول القدس لثكنة عسكرية

فرضت ســـلطات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة القدس المحتلة ، إجراءات أمنية مشددة ،وحولتها إلى ثكنة عسكرية، تحسبا لمظاهرات دعت لها فصائل وهيئات فلسطينية؛ تنديدا بقرار الـــرئيس الأمريكي الاعتراف بالمدينة المحتلة "عاصمة لإسرائيل".

 وعززت قوات الاحتلال الإسرائيلية وجودها فـــي البلدة القديمة وفي محيط المسجد الأقصى المبارك بالمئات مـــن عناصر الشرطة قبيل صلاة الجمعة، وذكـر الناطق باسم شـــرطة الاحتلال ميكي روزنفيلد: "تم كتـب عدة مئات مـــن عناصر الشرطة وحرس الحدود فـــي المدينة القديمة ومحيطها".

وأكد الناشط المقدسي شريف عمرو، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي الموجودة بـ"كثافة فـــي مدينة القدس المحتلة وفي ضواحيها كافة، فـــي حالة تأهب عسكري شديد وأمني نَبِهَةُ".

وبين وأظهـــر ، أن "جميع الأجهزة الأمنية الإسرائيلية موجودة فـــي القدس، إضافة للقوات الخاصة الإسرائيلية، ورجال المخابرات والشرطة السرية الذين يعملون بشكل خفي، ويستقلون حافلات مدنية خاصة"،وفقا لـ"عربى 21".

ولفت عمرو، إلى أن "الكثير مـــن المصلين لما يغادروا المسجد الأقصى المبارك بعد صلاة الفجر، خشية منعهم مـــن قوات الاحتلال؛ التي مـــن المتوقع أن تقوم بتحديد أعمار المصلين لأداء صلاة الجمعة"، مؤكدا أن "المقدسيين عازمين بقوة على أداء صلاة الجمعة فـــي الأقصى، رغم الإجراءات الأمنية والعسكرية الإسرائيلية التعسفية".

وأَلْمَحَ الناشط المقدسي إلى أن "قوات الاحتلال تعتمد اليوم على نصب العديد مـــن الحواجز الطيارة (غير ثابتة) فـــي أوقات وأماكن مختلفة"، موضحا أن قوات الاحتلال "توجد فـــي جميع المفارق ومداخل المسجد الأقصى".

 رصد وقمع

 ونبه إلى أن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية، "تعتمد فـــي عملها فـــي رصد وقمع أي نشاط فلسطيني داخل القدس، على كاميرات المراقـــبة عالية الدقة المنتشرة بكثرة فـــي شوارع وأزقة مدينة القدس المحتلة والبلدة القديمة كافة".

واعتبر عمرو، أن الوجود المكثف لكاميرات المراقـــبة الإسرائيلية، "أعاق كثيرا مـــن الفعاليات التي يخطط لتنفيذها أهل القدس؛ لأنهم أصبحوا مراقبين فـــي كل مكان"، مشيرا إلى "تصاعد حالة الرفض والاستنكار والغضب المقدسي، لقرار الإدارة الأمريكية بـــشأن مدينة القدس، وما يترتب عليه مـــن سلوكيات وإجراءات إسرائيلية على أرض الواقع

يأتي ذلك بينما تشهد المدن الفلسطينية كافة، والعديد مـــن المدن العربية والعالمية أوسع احتجاجات ومظاهرات تنديدا ورفضا للموقف الأمريكي.

المصدر : المصريون