روحاني ينَاشَدَ  ماكرون باتخاذ موقف تجاه أعداء طـهـران في بـاريس
روحاني ينَاشَدَ ماكرون باتخاذ موقف تجاه أعداء طـهـران في بـاريس

طالب الـــرئيس الإيراني، حسن روحاني، مـــن نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اتخاذ خطوات تجاه ما وصفهم "الجماعات الأرهابية" المعاديين لإيران فـــي فرنسا، جاء ذلك خلال مكالمة هاتفين أوضح الرئيسيين مساء اليوم الثلاثاء، وفقا لما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الـــروسية.

وذكـر روحاني حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية "إننا ننتقد حقيقة أن هناك جماعات إرهابية موجودة فـــي فرنسا تتخذ خطوات ضد الشعب الإيراني، وننتظر تحركا مـــن الحكومة الفرنسية تجاه هذه الجماعات الإرهابية". 

وتشهد عدة مدن إيرانية لليوم السادس على التوالي، احتجاجات شعبية واسعة ضد سياسات الحكومة وغلاء الأسعار، وللمطالبة بإصلاحات اقتصادية، بينما قُتل عدد مـــن المحتجين ورجال الشرطة فـــي التظاهرات، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ اعتقلت قوات الأمـــن المئات مـــن المحتجين.

وتأتي هذه التظاهرات بالتزامن مع ذكرى إخماد تظاهرات وقعت فـــي 2009، احتجاجا على أنتصـار الـــرئيس السابق محمود أحمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية، حيث شكك المتظاهرون فـــي نزاهة تلك الانتخابات التي خسرها المرشح الإصلاحي حسين مير موسوي.

وعلق قائد الثورة الإسلامية فـــي إيران، علي خامنئي، على الاحتجاجات اليوم للمرة الأولى قائلا إن "الأعداء يتحينون الفرصة لإشاعة الأضطرابات فـــي إيران، بكافة الوسائل بما فيها المال والسلاح والسياسة وعملاء وأجهزة الاستخبارات".

وأكد خامنئي "سأتحدث عن هذه الأمور للأمة الإيرانية فـــي الوقت المناسب"، مشددا على أن "روح الشجاعة والتضحية والإيمان لدى الشعب الإيراني هي مـــن واجهت العدو وأعماله العدائية".

المصدر : الوطن