واشنطن تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن مظـاهرات طـهـران
واشنطن تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن بشأن مظـاهرات طـهـران

الحياة المصرية :- قالت السفيرة الأمريكية فـــي الأمم المتحدة نيكي هايلي الثلاثاء، إنه "علينا ألا نبقى صامتين أمام مطالبة الشعب الإيراني بحريته".

وطلبت هايلي بعقد اجتماعين طارئين لمجلس الأمـــن فـــي واشنطـن ومجلس حقوق الإنسان فـــي جنيف، لمناقشة آخر تطورات الاحتجاجات فـــي إيران، إلى جانب بحث "الحرية" التي يطالب بها الشعب الإيراني.

وأكدت المندوبة هيلي، ان احتجاجات إيران تلقائية ولا يحركها الخارج، مضيفة "علينا أن ندعم الشعب الإيراني وألا نكرر أخطاء 2009".

وأضافت فـــي تصريح صحفي "الشعب الإيراني ينادى بخروج الديكتاتورية مـــن البلاد".

وفي السياق ذاته، نقل متحدث أممي مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش باحترام حقوق الشعب الإيراني فـــي التجمع والتعبير عن رأيه سلميا، معربا عن أسفه لسقوط قتلى فـــي التظاهرات.

وأَلْمَحَ المتحدث فرحان عزيز حق إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة "يتابع عن كثب التظاهرات فـــي المدن الإيرانية، وفي سياق متصل يأمل تجنب العنف فـــي المستقبل".

وفي غضون ذلك فقد كانت وزارة الخارجية التركية دعت فـــي بيان لها الثلاثاء، كافة الجهات فـــي إيران إلى تغليب الحكمة والحيلولة دون تصعيد الأضطرابات تجنبا لأي تدخلات خارجية تزيد الأوضاع اشتعالا.


وأَبَانَت عن قلقها مـــن الأنباء التي أفادت بسقوط قتلى وحدوث أضرار فـــي الممتلكات خِلَالَ الاحتجاجات التي بدأت الخميس الماضي للمطالبة بتحسين الظروف المعيشية ووقف التدخل العسكري فـــي سوريا على حساب الشعب الإيراني.

(أ ف ب)

المصدر : جي بي سي نيوز