بوليتيكو: نظام خامنئي محكوم بالفشل
بوليتيكو: نظام خامنئي محكوم بالفشل

الحياة المصرية : -  قالت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية أن نظام ولاية الفقيه الإيراني سينجو غالباً مـــن موجة الاحتجاج والمظاهرات التي تواجهه مؤخراً، لكن شكل الحكم لن يبقى كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ هو، بحسب المجلة.

وفي تقرير نشرته الثلاثاء تحت عنوان “الجمهورية الإسلامية محكومة بالفشل” قالت “بوليتيكو” أن الأوضاع فـــي إيران سوف تسوء بشكل دراماتيكي قبل أن تتحسن أخيراً.

فالمجلة ترى أن النظام لا يملك خياراً سوى متابعة قمع المتظاهرين، فالأدوات الثيوقراطية لم تعد كافية لإسكات الجماهير. كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن الجسد السياسي فـــي الجمهورية الإسلامية غير قابل للإصلاح بحسب التقريرفهو نظام ينجو فقط فـــي ظروف العزلة، فاقتصاد خامنئي المقاوم يُبقي على الموارد المالية خارج البنوك والأسواق العالمية، ويرسل ملايين الدولارات لحلفائه فـــي دول أخرى، واضعاً الشعب الإيراني فـــي آخر أولويات ميزانية الحكومة.

وأَلْمَحَ التقرير إلى أن الفجوة أوضح المجتمع والدولة ازدادت مع فشل روحاني فـــي تحقيق وعوده الانتخابية فـــي الإصلاح الاقتصادي ومحاربة الفساد وفتح البلاد على الاستثمار. فالمتظاهرون يعلمون أن خامنئي هو السبب فـــي تغييب الإصلاحات وإضاعة ثروات البلاد على عزلة مكلفة وإمبريالية غير منتجة، وفق القدس العربي . 

يخلص تقرير “بوليتيكو” إلى أنه حتى لو استطاع النظام قمع التظاهرات، لن يتمكن مـــن الاستمرار فـــي بنيته وسياساته الحالية. “فالثوريون الذين تجنبوا الإصلاح وأدانواالبرغماتيةذهبوا إلى مزبلة التاريخ بلا عودة”.

المصدر : جي بي سي نيوز