طـهـران.. المتظاهرون يتوعدون نظام الملالي بـ«جمعة غضب» في كـــــل المدن
طـهـران.. المتظاهرون يتوعدون نظام الملالي بـ«جمعة غضب» في كـــــل المدن

توقع محللون سياسيون أن يصبح اليوم الجمعة، يوماً فارقاً للمتظاهرين فـــي إيران، بعد أكثر مـــن أسبوع مـــن بدء مظاهرات ضد الحكومة والمؤسسة الدينية فـــي مختلف أنحاء البلاد.

ويمكن أن يكون واحد مـــن بؤر الأضطرابات المحتملة مسجد الإمام الخميني فـــي طهران، حيث مـــن المنتظـر أن يلقي رجل الدين المتشدد أحمد خاتمي وهو واحد مـــن أشد منتقدي الـــرئيس الإصلاحي حسن روحاني خطاباً.

وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت تقارير غير مؤكدة فـــي وسائل سوشيال ميديا أن المعارضين للتسلسل الهرمي الديني يعتزمون عرقلة صلاة الجمعة بهتافات مناهضة للنظام.

وربما تقع اشتباكات أوضح مؤيدي ومعارضي النظام، ومن المتوقع أن يكون هناك انتشار واسع للشرطة.

ومن المنتظـر أن يعقد مجلس الأمـــن الدولي اجتماعا طارئا حول المظاهرات، بعد ظهر اليوم الجمعة، بناء على طلب مـــن الولايات المتحدة.

ويخرج آلاف الايرانيين إلى الشوارع منذ 28 ديسمبر للاحتجاج ضد تكاليف المعيشة المرتفعة والبطالة وسياسات طهران فـــي الشرق الاوسط والمؤسسة الدينية فـــي البلاد، بقيادة الزعيم الأعلى آيه الله علي خامنئي.

ويتهم خامنئي خصوم إيران، فـــي إشارة دائماً إلى الولايات المتحدة وإسرائيل بإثارة الاحتجاجات، بينما يصر الـــرئيس روحاني على أنه سوف يكون مـــن الخطأ إلقاء اللوم فـــي المظاهرات على مؤامرة أجنبية.

وفي غضون ذلك فقد كــــان أحد القادة العسكريين البارزين الإيرانيين هدد يوم الأربعاء الماضي المتظاهرين بـ”جَزَاءات خطيرة جداً” وأصر على أن تنتهي المظاهرات.

المصدر : تواصل