شركة إسرائيلية ترغب باستثمار 500 مليون دولار في إثيوبيا
شركة إسرائيلية ترغب باستثمار 500 مليون دولار في إثيوبيا

بَيْنَت وَاِظْهَرْت شركة إسرائيلية جيجاوات جلوبال، بإنها ستستثمر بـ 500 مليون دولار أمريكي فـــي إثيوبيا فـــي مجال الطاقة المتجددة وتنمية الموارد البشرية. وصــرح جوزيف أبراموفيتز الـــرئيس التنفيذي للشركة عن الخطة بعد إجراء المناقشة مع رئيس الوزراء هيل ماريام دسالن حول الشركات الإسرائيلية.

وتنوي الشركة على الاستثمار فـــي مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من خلال العمل مع 10 جامعات إثيوبية.

وذكـر جوزيف، إن المشروع يستهدف تمريـن مئات الآلاف مـــن المهندسين بالإضافة إلى تحسين إمدادات الطاقة. وذكـر الـــرئيس التنفيذي إن الشركة قد أبرمت اتفاقية مع ثلاث جامعات، وهي دبرتابور وجيجيا ومقلي لتدريب المهندسين والاستشارات كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ تجري هذا مع الجامعات الأخرى للوصول إلى مراحل مماثلة.

وأَلْمَحَ رافائيل موراف سفير إسرائيل لدى إثيوبيا، إلى إن الشركات جاءت إلى إثيوبيا لأنها تؤمن بالفرص الكثيرة المتاحة هنا، وفي غضون ذلك فقد جاءت مـــن أجل الاستثمار طويل الأمد. وذكـر السفير إن هناك بعض التحديات فـــي أنشطة الاستثمار، ولهذا رأينا أنه مـــن المهم إثارة هذه القضايا مع رئيس الوزراء، ولا بد لي مـــن القول بأننا أجرينا محادثة صريحة ومباشرة جدا، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإثيوبية.

وقدم رئيس الوزراء إجابات على جميع الأسئلة والقضايا التي أثيرت وأعتقد أن مـــن شأنها أن تمهد سبلا للمضي قدما. وذكـر السفير "إننا نرغب فـــي ترجمة العلاقات السياسية الممتازة القائمة أوضح البلدين إلى منافع اقتصادية لكلا البلدين".

وعلم أن شركة جيغاوات غلوبال هي مـــن أوضح 10 شركات تناقش مع رئيس الوزراء على الفرص التجارية والجو الاستثماري فـــي البلاد. ومما تجدر الإشارة هنا أن تنمية الطاقة وتنمية الموارد البشرية والتعليم ومياه الشرب والزراعة هي مـــن أوضح المجالات التي تقوم بها الشركات بالاستثمار.

 

المصدر : الوطن