نائب ولد الشيخ بصنعاء للعمل على استئناف مفاوضات السلام
نائب ولد الشيخ بصنعاء للعمل على استئناف مفاوضات السلام

الحياة المصرية :- وصل نائب المبعوث الأممي إلى اليمن، معين شريم، السبت، إلى العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي، فـــي تحرك جديد لمحاولة استئناف مُحَادَثَاتُ السلام.

وأكدت مصادر فـــي مطار صنعاء الدولي وصول شريم والوفد المرافق لـــه، بينما لم يتضح حتى الآن برنامج زيارته والشخصيات المنتظـر أن يواجة بها.وفق العربية 

مـــن جهتها، أفادت مصادر مقربة مـــن الحوثيين بـــأن زيارة نائب المبعوث الأممي، التي كانت مقررة الشهر الماضي وتم تأجيلها، جاءت بناءً على مؤشرات وتأكيدات مـــن قيادات الحوثيين باستعدادهم لاستئناف مشاورات السلام، بعد تضييق الخناق عليهم مـــن قبل الجيش اليمني وتصعيد العمليات العسكرية وتحقيق تقدم ميداني فـــي مختلف الجبهات.

وأشارت المصادر إلى أن هناك استعدادا مـــن قبل الحوثيين، بحسب التطورات الجديدة، لتطبيق الخطة الأممية المقترحة والخاصة بتسليم ميناء #الحديدة لطرف ثالث محايد، والتي ظلت ترفضها منذ طرحها فـــي نيسان/إبريل 2017، ووافقت عليها الحكومة الشرعية.

وَنَوَّهْتِ إلى أن انكشاف الغطاء السياسي عن الحوثيين بعد قتلهم لشريكهم السابق الـــرئيس الراحل، علي عبدالله صالح، وتراجعهم الميداني فـــي مختلف الجبهات، والاضطرابات الْحَالِيَّةُ فـــي  إيران (الداعم الأبرز للميليشيات الحوثية) يدفعهم بقوة نحو القبول بالتسوية السياسية.

ولم يتضح حتى الآن بينما إذا كـــان شريم سيلتقي القيادات التي لازالت متواجدة مـــن حزب المؤتمر الشعبي فـــي صنعاء.

وفي غضون ذلك فقد كــــان الحوثيون قد أعلنوا قبل أشهر رفضهم التعامل مع المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، واتهموه بالانحياز، وحاولوا اغتياله أثناء زيارته للعاصمة صنعاء العام الماضي.

المصدر : جي بي سي نيوز