أنقرة تدشن اسم "فخر الدين باشا" على شارع تقع فيه سفارة أبوظبـي
أنقرة تدشن اسم "فخر الدين باشا" على شارع تقع فيه سفارة أبوظبـي

صـرحت بلدية أنقرة الإثنين أنها أطلقت اسم "فخر الدين باشا" على الشارع الذي يقع فيه مَرْكَز سفارة دولة الإمارات فـــي العاصمة التركية، نسبة إلى قائد عثماني بات فـــي خضم جدال أوضح البلدين.

وذكـر رئيس بلدية أنقرة مصطفى تونا فـــي تغريدة كتبها فـــي ختام أول لقـاء للمجلس البلدي للعاصمة هذا العام "إن الشارع رقم 613 بات يحمل اسم شارع فخرالدين باشا".

وبدأ التداول باسم هذا القائد العثماني الشهر الماضي عندما أعاد وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد ال نهيان بث تغريدة تهاجم فخرالدين باشا الذي كـــان متمركزا فـــي المدينة المنورة خلال الحرب العالمية الأولى.

وإِتِّضَح أن كاتب التغريدة هو طبيب أسنان عراقي مقيم فـــي ألمانيا، اتهم الضابط العثماني بانه "ارتكب جريمة بحق شعب المدينة وسرق اموال" سكانها، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ اتهمه بطرد قسم مـــن السكان إلى سوريا واسطنبول على متن القطارات.

وأثارت هذه التغريدة التي أعاد الوزير الإماراتي بثها، غضب الـــرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصف الوزير الإماراتي بأنه "قليل الأدب".

وتم استدعاء القائم بالأعمال الإماراتي فـــي أنقرة إلى وزارة الخارجية التركية.

واضاف رئيس بلدية انقرة أن "الجادة التي تحمل الرقم 609" المجاورة لمقر سفارة دولة الإمارات قد تغير اسمها أيضا الاثنين وبات "جادة المدافع عن المدينة" فـــي إشارة ايضا إلى القائد العثماني نفسه.

وختم رئيس بلدية انقرة تغريدته انه "ابتداء مـــن اليوم بات العنوان البريدي لسفارة الإمارات +جادة المدافع عن المدينة، شارع فخر الدين باشا+ (...) تهانينا".

المصدر : الوطن