لليوم الثاني .. قوات الأمـن السودانية تفرق مظاهرة احتجاجية رافضة لغلاء الأسعار
لليوم الثاني .. قوات الأمـن السودانية تفرق مظاهرة احتجاجية رافضة لغلاء الأسعار

الحياة المصرية : - فرّقت الشرطة السودانية، الإثنين، مظاهرة نظمها مئات مـــن طلاب جامعة الخرطوم، احتجاجاً على زِيَادَةُ الأسعار السلع بما فيها الخبز، لليوم الثاني على التوالي.

وأفاد مراسل الأناضول، بـــأن "المظاهرة بدأت داخل حرم الجامعة، الواقعة وسط الخرطوم".

وتـابع: "لكن إثر محاولة خروج المتظاهرين مـــن الجامعة اشتبكت معهم قوات الشرطة، وطوّقت الجامعة، وأغلقت الشوارع المؤدية لها، وأدّى إطلاق الشرطة الغاز المسيل للدموع بكثافة إلى حدوث حالات إغماء أوضح الطلاب والطالبات".

ولم يعرف على الفور ما إذا كـــان تفريق المظاهرة قد أسفر عن وقوع إصابات مـــن عدمه.

وفي حديث مع الأناضول، ذكــر محمد أحمد البشير وهو طالب بكلية الأداب "نريد أن نعبر بشكل سلمي رفضا لزيادة الأسعار، التي تمس حياتنا اليومية، وتنعكس سلباً على استقرار الجامعة".

وتـابع "لم نلجأ إلى التخريب رغم سهولته، ولكننا نريد التعبير عن غضبنا خِلَالَ السياسات الاقتصادية".

وتحدث بعض الطلاب إلى مراسل الأناضول ونفوا حدوث إصابات أو اعتقالات.

وأمس، فرّقت الشرطة مظاهرة احتجاجية لطلاب جامعة الخرطوم، احتجاجاً على زِيَادَةُ الأسعار السلع بما فيها الخبز؛ خِلَالَ إِتْمام سياسات اقتصادية أقرتها الحكومة مؤخرًا.

وعبّرت الحكومة السودانية أمس، عن رفضها السماح بتخريب الممتلكات العامة، أثناء التظاهرات والتجمعات غير المرخصة، التي تشهدها البلاد، تنديدًا بالغلاء وارتفاع الأسعار.

وفي غضون ذلك فقد كانت وسائل إعلام محلية نقلت حدوث احتجاجات متفرقة ومحدودة يومي الجمعة والسبت بالخرطوم، ومدن أخرى، تنديدًا بالغلاء وارتفاع الأسعار.

وأحدثت الزيادات فـــي الأسعار غضبًا شعبيًا؛ لا سيما بسبب الخبز، بعد أن صـرحت المطاحن الرئيسية بالبلاد، الجمعة، زيادة أسعار شوال الطحين بنسبة 200%.

ودعت أحزاب معارضة، الشعب السوداني للخروج فـــي احتجاجات سلمية، لمناهضة القرارات الاقتصادية.

والأحد الماضي، أقرّ البرلمان السوداني، الموازنة المالية للعام 2018، التي أقرت رفع العملة الأمريكية الملقبة بالدولار الجمركي إلى 18 جنيهًا بدلا عن 6.9 جنيهًا؛ فضلًا عن رفع تعرفة الكهرباء لقطاعات الصناعة والزراعة والتجارة، وفق الاناضول . 

وفي سبتمبر/أيلول 2013، سقط العشرات فـــي مظاهرات اندلعت بالخرطوم، وعدة مدن سودانية؛ احتجاجًا على رفع الدعم الحكومي عن الوقود والخبز.

المصدر : جي بي سي نيوز