فاينانشيال تايمز: حقل "ظهر"  خُطْوَةُ جَلِيلَةُ في مسيرة استقلال مصر بالطاقة
فاينانشيال تايمز: حقل "ظهر" خُطْوَةُ جَلِيلَةُ في مسيرة استقلال مصر بالطاقة

أشارت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية إلى الأهمية الكبيرة التي يمثلها حقل "ظهر" بالنسبة إلى مصر.

وقالت "عندما بدأ الغاز يتدفق مـــن حقل ظهر الشهر الماضي، كـــان ذلك خطوة هامة فـــي مسيرة مصر للاستقلال بمصدر للطاقة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أكد حقل "ظهر" أن شرق البحر الأبيض المتوسط ​​أصبح يؤسس نفسه كقوة فـــي إنتاج الغاز".

وذكـر كلاوديو ديسكالزي، الـــرئيس التنفيذي لشركة إيني، المجموعة الإيطالية التي تقود المشروع الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار، "إن هذا المشروع مـــن شأنه أن يحول المشهد المصري للطاقة بشكل كامل، مما يسمح لـــه بـــأن يصبح مكتفيا ذاتيا وأن يتحول مـــن مستورد للغاز إلى مـــصدر مستقبلي".

وَنَوَّهْتِ الصحيفة إلى أن حقل "ظهر" يعد أكبر اكتشاف للهيدروكربونات فـــي البحر الأبيض المتوسط، وَشَدَّدْتِ الصحيفة إلى أن إسرائيل وقبرص لديها إمكانية مماثلة لإنهاء الاعتماد على واردات الطاقة وتوليد فائض اقتصادي عن طريق تصدير الإمدادات الفائضة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ سيسمح للبنان بإستكشاف مياهه.

وقالت الصحيفة "يبدو ان احتمال وجود مـــصدر جديد كبير للغاز يعتبر بالنسبة لأوروبا مصدراً جذابا وبخاصة عندما تنخفض احتياطيات بحر الشمال، وتشعر المنطقة بالقلق إزاء اعتمادها على الإمدادات الـــروسية".

وأضافت الصحيفة "مع ذلك فإن تنمية موارد شرقي البحر المتوسط ليست واضحة بسبب مخاطر المنافسات السياسية التي تشترك فيها تلك البلاد المعنية".

المصدر : الوطن