أثينـا  تَطْلَبُ مِنْ بضم أفغان في "وضع هش" إلى خطة أوروبية لتوزيع اللاجئين
أثينـا تَطْلَبُ مِنْ بضم أفغان في "وضع هش" إلى خطة أوروبية لتوزيع اللاجئين

دعت اليونان ووكالات تعنى بشؤون اللاجئين الثلاثاء الاتحاد الأوروبي إلى إدخال أفغان فـــي وضع "هش" والقاصرين غير المصحوبين فـــي خطة الاتحاد الأوروبي لإعادة توزيع اللاجئين.

وبموجب هذه الخطة الأوروبية الإلزامية، نقل نحو 30 ألف لاجىء غالبيتهم سوريين، مـــن اليونان وإيطاليا لدول أخرى فـــي الاتحاد الأوروبي، لكن هذا العدد لايزال أقل بكثير مـــن العدد المستهدف البالغ 160 ألف لاجيء فـــي مسعى لتخفيف أزمة اللاجئين على دول الاستقبال.

ويحتل الأفغان في الوقت الحالي المركز الثاني فـــي تقديم طلبات اللجوء فـــي أوروبا.

ورشحت مفوض الامم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فائت محددة تتضمن "الافغان فـــي وضع هش" و"3,300 قاصر غير مصحوب" لادخالهم فـــي برنامج اللاجئين، حسبما صـرح فيليب ليكريك ممثل المفوضية فـــي مؤتمر صحافي.

واضاف ان "التضامن يجب أن يستمر فـــي هذه المناطق للفئات التي وضعها هش".

وأشارت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين، ومنظمة الهجرة الدولية ووزير الهجرة اليوناني يانيس موزالاس إلى وجود "صعوبات" و"مقاومة" مـــن قبل مجموعة فيجغراد، المكونة مـــن تشيكيا والمجر وبولندا وسلوفاكيا، اعاقت جهود اعادة التوزيع.

وذكـر موزالاس ان "تضامن اوروبا (...) التزام قانوني".

ووقع الاتحاد الاوروبي مع الحكومة الافغانية اتفاقا سَنَة 2016 يسمح بترحيل دوله للاجئين الذين لم يمنحوا سِمَة اللجوء.

لكن الافغان الساعين من اجل الحصول على اللجوء يشكون مـــن أن ترحيلهم قد ينتهى بمقتلهم إذا أن الجماعات المسلحة التي هربوا منها، بما فيهم حركة طالبان، لا تزال نشطة ونافذة فـــي بلادهم.

المصدر : الوطن