ماذا تعني عودة غريم ترامب البراغماتي إلى مجلس الشيوخ؟
ماذا تعني عودة غريم ترامب البراغماتي إلى مجلس الشيوخ؟

الحياة المصرية :- تشير معظم التقارير الإخبارية إلى أن السياسي ورجل الأعمال الجمهوري ميت رومني يعتزم خلافة عضو مجلس الشيوخ أورين هاتشو الذي صـرح عدم تجديد ترشحه للمنصب عن ولاية يوتاه الأمريكية.

وعلى الرغم مـــن عدم تأكيد رومني نيته بالترشح، يؤكد مقربون مـــن المرشح السابق للرئاسة الأمريكية والذي فَقَدَ فـــي 2012 أمام أوباما، أنه ينوي العودة إلى الحياة السياسية.

ويعتبر رومني الشخصية الأكثر تأثيراً ضمن طائفة المورمون فـــي أمريكا العالم ويُوصف بأنه السياسي الأكثر برغماتيةً فـــي الحزب الجمهوري.

عودة رومني قد تكون ضرورة لمسيرته المهنية لتجنب أن تكون نهاية حياته السياسية خسارة انتخابات رئاسية، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أنها قد تعني الكثير لدونالد ترامب والحزب الجمهوري. فتتسم علاقة الـــرئيس ورومني بالتوتر، خاصة بعد تحطم آمال الأخير فـــي الاستحواذ على وزارة الخارجية بعد تولي ترامب سدة الرئاسة.

وفي غضون ذلك فقد كــــان رومني وصف ترامب “بالكاذب والمحتال” فـــي مؤتمر صحفي دعا فيه الجمهوريين إلى عدم ترشيح ترامب للرئاسة خلال موسم الانتخابات الأولية. وبعد أسابيع مـــن تعليق انتقد فيه ترامب مجدداً إثر حادثة شارلوت فيل، مَدَحَ رومني بخطاب ترامب فـــي الأمم المتحدة مما يشي بأنه إذ عاد إلى الحياة السياسية ليس بالضرورة أن يلتزم الخط الجمهوري المعارض لترامب , وفق القدس العربي.

وتتضمن الكتلة الجمهورية المعارضة لترامب كل مـــن جون ماكين، وسوزان كولينز، وبوب كوركر، وماركو روبيو، وبن ساسي حيث كل مـــن السياسيين السابقين عاش لحظات مـــن الثورية ضد ترامب، لم تثمر فـــي الحقيقة تغيراً فـــي سياسات الإدارة.

لهذا يرى المراقبون أن رومني لن يكون مهتماً بلعب دور البطل الجمهوري المعارض طالما أن هناك مـــن يقوم بهذه المهمة في الوقت الحاليً. وقد يقَدَّمَ رومني إلى لعب دور أقرب إلى البيت الأبيض منه إلى الحزب الجمهوري، فـــي ظل تسريبات تنمعن دعم ترامب لترشيح رومني.

بينما يرى آخرون أن رومني قد يكون صوت الحكمة فـــي مجلس الشيوخ الذي يحكمه الجمهوريون بفارق مقعدين فقط. وفي حال ترشحه يعتبر أنتصـار رومني مضموناً بسبب شعبيته فـــي ولاية يوتاه ذات الغالبية الجمهورية، ولكن فـــي ذات الوقت ستكون هذه تجربته الأولى فـــي المجلس بعد أعوام مـــن انخراطه فـــي السياسة والاقتصاد كرجل يستحوذ مركز السلطة من خلال أستمرار.

وفي المجلس سوف يكون رومني واحداً مـــن مئة عضو آخر يمتلك ذات الصلاحيات التشريعية، ولن يتسنى لـــه وضع أجندات عامة بل التصويت والتفاعل مع مقترحات الآخرين، لكنه قد يستفيد مـــن وجود شريكه فـــي انتخابات 2012 بول راين على رأس مجلس الشيوخ لتشكيل ثنائي صعب فـــي دوائر التشريع الأمريكية.

المصدر : جي بي سي نيوز