هآرتس: مصر رفضت التنازل عن جزء من سيناء في 2014
هآرتس: مصر رفضت التنازل عن جزء من سيناء في 2014

ذكـــرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، أن أربعة مسؤولين سابقين فـــي الحكومة الأمريكية، قالوا إن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اقترح سَنَة 2014 خطة سياسية على حكومة الـــرئيس السابق، باراك أوباما، والتي وفقًا لها تضم إسرائيل الكتل الاستيطانية فـــي الضفة الغربية، ويأخذ الفلسطينيون فـــي المقابل مناطق فـــي شمال سيناء والمواجهة لقطاع غزة.

ووفقًا لما قاله المسؤولون للصحيفة الإسرائيلية، فإن نتنياهو ذكــر للرئيس الأمريكي آنذاك، باراك أوباما، ولوزير الخارجية السابق، جون كيري، إنه يعتقد أن ##الـــرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، مـــن المفترض أن يوافق على هذه الخطة، ولكن بعد أن فحص الأمريكان الخطة مع مصر تلقت ردا سلبيا لهذه الفكرة، وأشارت "هآرتس" إلى أن مكتب رئيس الحكومة علق فـــي رد قائلًا: «المعلومة ليست صحيحة».

ووفقا للمسؤولين الأربعة، الخطة التي اقترحها نتنياهو لأوباما وكيري تفاصيلها تشبه التفاصيل التي ظهرت فـــي عدة تقارير انتشرت فـــي الأونة النهائية بـــشأن خطة السلام لحكومة الـــرئيس الأمريكي الحالي، #الـــرئيس الامريكي، وَنَوَّهْتِ الصحيفة إلى أن تلك التقارير أنكرها البيت الأبيض بشدة.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى ما نشرته صحيفة "واشنطـن تايمز" الأمريكية، الشهر الماضي، بـــأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، اقترح خطة ذات خصائص مماثلة لرئيس السلطة الفلسطينية #رئيس فلسطين أبو مازن، وطلب منه قبولها. وَنَوَّهْتِ الصحيفة إلى أنه فـــي بداية الأسبوع الحالي نشرت صحيفة "المونيتور"أن الخطة الأمريكية تعتمد على تبادل الأراضي فـــي شمال سيناء.

مـــن جانبه، أَنْكَرَ قَائِد فـــي إدارة ترامب لـ"هآرتس" هذه التقارير التي وصفها بالخاطئة، وأنها لا تمثل خطة السلام التي يعمل عليها فريق برئاسة جاريد كوشنر، زوج ابنة الـــرئيس الأمريكي، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ وصفها بـ"مزيج مـــن التكهنات الخاطئة"، موضحًا أن الخطة التي سيقدمها ترامب ستكون "جيدة للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء".

وبحسب المسؤولين الأربعة، فإنه فـــي خريف سَنَة 2014 قدم نتنياهو بنفسه هذه الخطة، حيث ناقش الـــرئيس السابق أوباما وذلك بعد أشهر قليلة مـــن انهيار مبادرة السلام بقيادة وزير الخارجية الأمريكي السابق جون كيري، وأَلْمَحَ أحد المسؤولين قائلًا: "جاء نتنياهو لمقابلة أوباما، وذكـر لـــه فـــي الواقع إن محادثات كيري انتهت بالفشل، وهناك حربًا فـــي غزة، ومسيرة السلام عالقة، أن أريد أن أعرض عليكم فكرة مختلفة».

المصدر : الوطن