سنة 7 ثورة فى تونس: اعتقال 780 فى «غضب الأسعار»
سنة 7 ثورة فى تونس: اعتقال 780 فى «غضب الأسعار»

قالت وزارة الداخلية التونسية إنه تم القبض على نحو 780 شخصاً منذ بدء الاضطرابات احتجاجاً على الإجراءات التقشفية، الاثنين الماضى، وذكـر الناطق باسم وزارة الداخلية التونسية «خليفة الشيبانى» إنه لم تسجل أعمال عنف أو نهب، مساء أمس، فـــى البلاد، وأكد أن الصدامات أوضح الشبان ورجال الشرطة كانت «محدودة» و«غير خطيرة»، لكنه أَرْدَفَ أن 151 شخصاً متورطين فـــى أعمال عنف أوقفوا الخميس.

دعوات للتظاهر غداً فـــى ذكرى الإطاحة بـ«بن على» و«الجارديان»: «ظروف التونسيين لم تتغير»

ودعت حركة «ماذا تنتظرون؟»، التى بدأت مطلع العام الحركة الاحتجاجية على غلاء الأسعار، إلى تعبئة جديدة. كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ دعت «الجبهة الشعبية» المعارضة إلى تظاهرة كبرى، غداً، تزامناً مع الذكرى السابعة للإطاحة بالرئيس السابق «زين العابدين بن على». وقالت صحيفة «الجارديان» البريطانية إن ظروف التونسيين لم تتغير كثيراً بحلول ذكرى سقوط الـــرئيس السابق، فنسبة البطالة لا تزال عالية، خاصة أوضح الشباب، والاقتصاد فـــى ركود، يعتمد على صندوق النقد الدولى الذى فرض على الحكومة إجراءات تقشُّف أدت إلى احتجاجات شعبية واسعة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن التونسيين يلاحظون عودة رموز نظام «بن على» إلى الساحة السياسية.

مـــن جهة أخرى، أصيب ثلاثة حراس فـــى سجن بشمال فرنسا بجروح طفيفة فـــى هجوم بالسلاح الأبيض نفّذه الألمانى «كريستيان جانزارسكى»، العقل المدبر لاعتداء جربا فـــى تونس 2002، وفي غضون ذلك الأمر فقد أَوْضَح نيابة الْقَضَاءُ عَلِيَّ الأرهـاب إِفْتَتَحَ تحقيق حول محاولة اغتيال ممثلين للسلطات العامة مـــن قبَل مجموعة إرهابية. وأكد مدير السجون فـــى المناطق «آلان جيجو»، لوكالة «فرانس برس»، أن «موقوفاً يقضى جَزَاء طويلة، ويواجه إمكان ترحيله إلى الولايات المتحدة، هاجم ثلاثة حراس بالسلاح الأبيض، وأصابهم بجروح طفيفة»، فـــى سجن «فاندان لو فييه»، بالقرب مـــن لانس.

المصدر : الوطن