"يني شفق": تركيا تخطط لتوظيف قوات شرطة في "عفرين" السورية
"يني شفق": تركيا تخطط لتوظيف قوات شرطة في "عفرين" السورية

زعمت صحيفة "يني شفق" أن الحكومة التركية قررت توظيف عناصر مـــن الشرطة التركية بمدينة عفرين حال السيطرة عليها ونزع إِسْتِحْواذ وحدات حماية الشعب الكردية.

ومع دخول عملية عفرين التي انطلقت بتعليمات مـــن الـــرئيس التركي رجب طيب أردوغان يومها الثالث عشر، وفي غضون ذلك فقد أَنْبَأَت صحيفة "يني شفق" أن حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم تخطط لتوظيف شـــرطة محلية بالمناطق المستردة مـــن وحدات حماية الشعب الكردية لحفظ الأمـــن العام بها.

وأضافت الصحيفة أن الســـلطات تهدف إلى إنشاء مراكز شـــرطة لتدريب الشعب بمدينة عفرين، مثلما يحدث بمدن أعزاز والباب وجرابلس وماري، مؤكدةً أن عبور فرق العمليات الخاصة التابعة للشرطة وقوات الدرك الحدود للتوجه إلى عفرين بات مسألة وقـــت.

وأظهـر وزير الداخلية التركي عن تعيين محافظين ومسؤولي أمن فـــي ثلاث مدن بشمال سوريا سيطرت تركيا عليها خلال عملية "درع الفرات" العسكرية العام الماضي.

وأدلى سويلو بتصريحات بـــشأن عملية غصن الزيتون، حيث أَبْلَغَ أن تركيا عينت ولاة ومدراء أمن وقيادات درك فـــي كل مـــن أعزاز وجرابلس وماري، مشيرًا إلى آمال بلاده فـــي أن يحظى 3.5 مليون لاجئ سوري بالأمان والاستقرار داخل أراضيهم مـــن خلال العمليات العسكرية القائمة فـــي سوريا.

وأطلقت تركيا عملية "درع الفرات" فـــي 24 أغسطس 2016، وانتهت بسيطرة الجيش التركي والفصائل السورية المعارضة على مثلث جرابلس إعزاز الباب، داخل سوريا، بينما أطلقت فـــي العشرين مـــن الشهر الجاري عملية عملية "غصن الزيتون" وتستهدف مـــن خلالها السيطرة على تل عفرين وإقامة شريط أمني داخل سوريا على امتداد الحدود مع تركيا، بعمق 30 كيلومترًا، بشكل أساسي والسعي للسيطرة على مناطق أخرى مـــن بينها منبج.

المصدر : الوطن