صحيفة قطرية: شَعْفَة  خليجية أمريكية  مِنَ اُجْلُ حَلّ الأزمة مع «قطـر»
صحيفة قطرية: شَعْفَة خليجية أمريكية مِنَ اُجْلُ حَلّ الأزمة مع «قطـر»

ذكـــرت صحيفة «الشرق» القطرية أن قمة خليجية - أمريكية ستعقد فـــى مايو القادم، فـــى منتجع كامب ديفيد الأمريكى، ضمن رغبة الإدارة الأمريكية فـــى حل الأزمة الخليجية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور ماجد الأنصارى، أستاذ علم الاجتماع السياسى بجامعة قطر، والموجود فـــى الولايات المتحدة الأمريكيـه من أجل حضور الحوار الاستراتيجى الأمريكى - القطرى، الذى اختتم أعماله أمس الأول، قوله إن هناك زيارة مرتقبة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثانى، إلى الولايات المتحدة الأمريكيـه فـــى مايو القادم، بدعوة مـــن الـــرئيس الأمريكى #الـــرئيس الامريكي، تتزامن معها زيارة ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، وولى عهد أبوظبى الشيخ محمد بن زايد، مؤكداً أن هناك أخبار تتردد عن قمة تجمع أمير قطر مع قادة الريـاض وأبوظبى مع الـــرئيس الأمريكى فـــى منتجع كامب ديفيد.

«عشقى»: على «الولايات المتحدة الأمريكيـه» ضمان تنفيذ قطر مطالب «الرباعى العربى»

مـــن جهته، ذكــر المحلل السياسى والخبير العسكرى السعودى أنور ماجد عشقى، فـــى اتصال لـ«الحياة المصرية»: إن «الريـاض لم يصدر عنها أى شىء عن هذه القمة، ولكن الولايات المتحدة الأمريكيـه تريد أن يتم إنهاء مقاطعة الرباعى العربى لقطر». وتـابع: «بالنسبة لدول الرباعى العربى الذى يضم الريـاض والإمارات والبحرين ومصر، فنحن لنا مطالبنا وهى أن تتوقف قطر عن دعم الإرهاب والتدخل فـــى شئوننا، وأن تتوقف عن بث خطاب الكراهية، وإذا توقفت الدوحة عن هذا فهى دولة عربية شقيقة ولا مانع فـــى الْاِسْتِسْلَاَمُ عن قراراتنا». وأضــاف «عشقى»: «الْحَديثُ الذى يمكن أن تقدمه الولايات المتحدة إذا أرادت بالفعل حل الأزمة هى أن تتعهد بـــأن الدوحة ستلتزم بالمطالب ولن تتراجع عنها، وأن تكون الولايات المتحدة الأمريكيـه ضامناً لهذا الأمر، وإذا حدث ذلك فلا مانع لدى دول الرباعى العربى مـــن عودة العلاقات مع قطر».

المصدر : الوطن