تركيا: ترمب تعهد بوقف دعم القوات الكردية
تركيا: ترمب تعهد بوقف دعم القوات الكردية

وفي سياق آخر، ذكــر جاويش أوغلو ردا على تصريحات للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "يجب على دول كفرنسا ألا تعطينا الدروس، خاصة بـــشأن هذه العملية التي ننفذها بشكل يتوافق مع القوانين الدولية لأننا نستعمل حقنا فـــي الدفاع المشروع عن أنفسنا، وما نقوم به يتوافق مع الشروط المعنية لمجلس الأمـــن".

وتـابع الوزير التركي أن عملية غصن الزيتون ليست احتلالا، وأن العملية لا تستهدف السوريين بل تهدف لتطهير الأراضي السورية مـــن "الجماعات الأرهابية" والقضاء على التهديد الذي تتعرض لـــه تركيا.

وفي مقابلة مع صحيفة "لوفيغارو" الثلاثاء دعا ماكرون لأن يكون دافع العملية التركية " الْقَضَاءُ عَلِيَّ الأرهـاب وليس غزو سوريا"، مضيفا "وإلا سيمثل هذا مشكلة حقيقية بالنسبة لنا".

وبين وأظهـــر ماكرون أنه سبق لـــه أن دعا لاتخاذ إجراءات احترازية وضبط النفس عند بداية العملية التركية، مضيفا أنه كـــان يفترض إجراء مناقشات مع الأوروبيين والحلفاء قبل بدء العملية، وأنه سيتحدث مع أردوغان بـــشأن الموضوع قريبا.

مـــن جهة أخرى، وجهت وزارة خارجية النظام السوري رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمـــن بـــشأن "استمرار انتهاكات النظام التركي لمبادئ القانون الدولي"، معتبرة أن العملية التركية بشمال سوريا هي "عدوان صارخ" على سوريا وسلامة أراضيها.

واعتبرت الخارجية أن أي وجود عسكري دون موافقة النظام سوف يتم التعامل معه على أنه احتلال، وطالبت مجلس الأمـــن بعدم السماح لأي دولة باستخدام قوتها بما يخالف القانون الدولي.

المصدر : جي بي سي نيوز