طرابلـس.. التخلص من مائتين طن من مخلفات الحرب بمصراتة
طرابلـس.. التخلص من مائتين طن من مخلفات الحرب بمصراتة

صـرحت دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بإزالة الألغام، الجمعة، إنهاءها المرحلة الأولى مـــن مبادرة التخلص مـــن مخلفات الحرب القابلة للانفجار فـــي مدينة مصراتة الليبية.

وذكـر المكتب الإعلامي للدائرة الأممية فـــي ليبيا إنه تم التخلص مـــن 200 طن مـــن مخلفات الحرب القابلة للانفجار بدعم مـــن الدانمارك وكوريا الجنوبية من خلال منح قدمتاها إلى صندوق الأمم المتحدة من اجل تَدْعِيمُ الأعمال المتعلقة بنزع الألغام، وفقا لما ذكرته قناة "روسيــــا اليوم" الإخبارية الـــروسية.

وأَلْمَحَ المكتب إلى أن الدائرة الأممية قامت بالتنسيق مع المجموعة الدنماركية لإزالة الألغام بتعزيز القدرات الليبية لمكافحة انتشار مخلفات الحرب، من خلال تمريـن طاقم ليبي مكون مـــن 20 موظفا للتعامل الآمن مع هذه المخلفات.

وتـابع، أن الطاقم الليبي المدرب قام بالتخلص مـــن 203 أطنان مـــن مخلفات الحرب ليكونوا بذلك قد قلصوا بشكل كبير التهديد الذي تشكله هذه المخلفات على أهالي مصراتة والمناطق المحيطة بها.

وأضــاف المصدر أنه تم حصر عمليات النهب والانفجارات العرضية لمخلفات الحرب فـــي مناطق تخزين الذخيرة فـــي السنوات القليلة السَّابِقَةُ، إلا أنه ما تزال هناك  200 إلى 350 طنا مـــن المخزون، وتعمل الدائرة الأممية المذكورة على إِحْتِرام ما تبقى منها بدقة.

المصدر : الوطن