بعد الرد التركي.. ماكرون: أنا في الحال مطمئن لعملية عفرين
بعد الرد التركي.. ماكرون: أنا في الحال مطمئن لعملية عفرين

الحياة المصرية :- من خلال الـــرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن "ارتياحه" للتوضيحات التي تلقاها مـــن أنقرة بعد تحذيراته مـــن هدف العملية العسكرية الْحَالِيَّةُ فـــي عفرين شمال غرب سوريا.

وذكـر ماكرون فـــي تصريحات صحفية خلال زيارته لتونس: "ألاحظ مـــن رد فعل وزارة الخارجية التركية أنهم يعنون على الأرجح أن الأمر يتعلق بتأمين الحدود وأن تركيا لا تنوي التقدم أبعد مـــن المواقع التي تحتلها اليوم أو البقاء فيها بشكل دائم".

وتـابع الـــرئيس الفرنسي: "أنا الآن مطمئن".

وردا على تصريحات ماكرون أمس بـــشأن عملية "غصن الزيتون" فـــي عفرين انتقدت وزارة الخارجية التركية المواقف والتعليقات الفرنسية .

وذكـر وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو فـــي تصريحات صحفية فـــي أنقرة إن بلاده تعتبر تصريحات باريس عن العملية التركية فـــي منطقة عفرين فـــي شمال سوريا "إهانة".

وأضــاف تشاوش اوغلو: "لا فرنسا، ولا أي دولة أخرى، يمكنها إعطاء دروس لتركيا، إنهم يعلمون جيدا ما هو هدف هذه العملية"، مضيفا: "نحن نستخدم حقنا فـــي الدفاع عن النفس، وهذا يتماشى مع قرارات مجلس الأمـــن التابع للأمم المتحدة وهو ليس غزوا، يجب ألا يكيلوا بمكيالين".

وفي ما يتعلق بالمسار السياسي للأزمة السوري، ذكــر الوزير التركي إن "الأمر يتطلب إحياء محادثات جنيف للسلام فـــي سوريا وأن تبدأ حكومة دمشق فـــي التفاوض بعد انعقاد مؤتمر سوتشي فـــي روسيــــا هذا الأسبوع".

وكـــالات 

المصدر : جي بي سي نيوز