«واشنطن بوست»: 4 دول خسرت طائرات في سورية خلال أسبوع واحد
«واشنطن بوست»: 4 دول خسرت طائرات في سورية خلال أسبوع واحد

قالت صحيفة “الولايات المتحدة الأمريكيـه بوست” الأمريكية: إن الحرب التي بدأت بمظاهرات سلمية ضد بشار الأسد فـــي سوريا، تتحول سريعاً إلى صراع عالمي مـــن أجل السيطرة على ما تبقى مـــن سوريا المنهارة، ما يهدد بوقوع صراع أوسع.

وأشارت إلى أن الطائرات الحربية لـ6 دول وقوات مدعومة منهم على الأرض تتصارع بينما بينها، فالحلفاء فـــي معركة ما داخل سوريا هم أعداء فـــي أخرى على نفس الأرض.

وأضافت أن الولايات المتحدة وروسيا وتركيا وإيران لديهم قوات على الأرض وسط حالة مـــن التصادم المتزايد بينهم.

وتحدثت عن أنه وخلال أسبوع واحد، فقدت روسيــــا وتركيا وإيران وإسرائيل طائرات حربية بنيران معادية، فـــي حين أن الولايات المتحدة تقاتل منذ أيام للتصدي لميليشيا قبلية سورية مدعومة مـــن إيران فـــي الصحراء الشرقية، ما يجعل القوات الأمريكية تدخل بشكل أكثر قرباً نحو الاشتباك فـــي الصراع السوري.

ونقلت عن محللين أن ما تشهده سوريا يمثل حرباً باردة جديدة، وأي تصعيد قد يمهد الطريق لحرب إقليمية أو عالمية باعتبار أن القوى الكبرى متواجدة بشكل مباشر على الأرض وليس من خلال وكلاء كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ كـــان يحدث فـــي السابق.

وَنَوَّهْتِ إلى أن تعقيد الحرب يظهر فـــي أن تركيا وهي حليف للولايات المتحدة فـــي حلف شمال الأطلسي تقاتل الأكراد المدعومين مـــن أمريكا والذين يتلقون دعما ضمنيا فـــي نفس الوقت مـــن الحكومة السورية، لكن الحكومة السورية تدعم فـــي الوقت ذاته ميليشيا قبلية تهاجم الأكراد المدعومين مـــن أمريكا والمستشارين الأمريكيين فـــي شرق سوريا.

المصدر : تواصل