أفلام مهرجانات ألمانيـا وكان وفينسيا بالدورة الـ14 من "دبي السينمائي"
أفلام مهرجانات ألمانيـا وكان وفينسيا بالدورة الـ14 من "دبي السينمائي"

بَيْنَت وَاِظْهَرْت إدارة الدورة 14 مـــن مهرجان دبي السينمائي الدولي عن المجموعة الثانية مـــن الأفلام العالمية التي تتضمن 11 فيلما، تُعرض ضمن برنامج "سينما العالم" فـــي الفترة مـــن 6 إلى 13 ديسمبر القادم.

ومن أوضح أفلام هذه المجموعة، "الساعة الأكثر ظُلمة" (Darkest Hour) للمخرج جو رايت والذي عرض أول مرة عالميا فـــي مهرجان تورنتو السينمائي، وينضم إلى المهرجان أيضا المخرج البريطاني دومينيك كوك بفيلمه "على شاطئ تشيسيل" (On Chesil Beach)، ويشارك الكاتب الحائز على جائزة الأوسكار آرون سوركين مع فيلمه الدرامي "لعبة مولّي" (Molly’s Game) بطولة جيسيكا تشاستين وإدريس إلبا وكيفن كوستنر.

وينضم المخرج القيرجيزي أكتان أريم كوبات إلى المهرجان مع فيلمه الأحدث "سينتور" (Centaur) الحائز على جائزة الاتحاد الدولي لفن السينما مـــن مهرجان برلين السينمائي الدولي، واختير رسميا لتمثيل قيرغيستان فـــي التسابق على أوسكار" أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018.

وعقب مشاركته فـــي مهرجان لندن السينمائي، وعرضه العالمي الأول فـــي مهرجان فينيسيا السينمائي ونيله إشادة عالية مـــن الجمهور، ينضم المخرج ديفيد باتي مع فيلمه الوثائقي "جيلي" أو "My Generation"، ومن إيران ينضم المخرج محمد رسولوف لعرض فيلمه "رجل النزاهة" (A Man of Integrity) الحائز على جائزة نظرة ما مـــن مهرجان كـــان السينمائي فـــي دورته السَّابِقَةُ.

وينضم المخرج الألماني التركي فاتح آكن، المترعرع فـــي ألمانيا والحائز على جوائز عدّة، إلى المهرجان مع فيلمه الروائي الطويل "فـــي التلاشي" (In the Fade)، الذي نال جائزة أفضل ممثلة فـــي مهرجان كـــان السينمائي لتمثيل دايان كروغر البارز بدور كاتيا، واختير الفيلم رسميا لتمثيل ألمانيا فـــي التسابق على أوسكار أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية لعام 2018.

ويعود المخرج الأسترالي وارويك ثورنتون إلى المهرجان مع فيلمه القاسي "بلد جميل" (Sweet Country) الحائز على جائزة لجنة التحكيم الخاصة فـــي مهرجان البندقية السينمائي، وعلى جائزة منصة المهرجان التي تحددها لجنة مؤلفة مـــن عدد مـــن المخرجين ضمن مهرجان تورنتو السينمائي.

وبعد 13 عاما مـــن إنتاج الفيلم غير الروائي "أريد الحجم الأكبر"، يعود المخرج مورجان سبورلوك مع الجزء الثاني "أريد الحجم الأكبر 2: هولي چيكن" "Super Size Me 2: Holy Chicken!"، والعمل مـــن كتابته وإخراجه، ونال الفيلم بعد عرضه العالمي الأوّل فـــي "مهرجان تورونتو السينمائي الدولي" إشادة عالية وحصل على جائزة أفضل فيلم غيرروائي.

ويشارك المخرج الحائز على جائزة الأوسكار أليكساندر باين مع فيلم الخيال العلمي "تحجيم" (Downsizing) بطولة نجمي هوليود الشهيرين مات ديمون وكريستين ويج، إضافة إلى جيسون سوديكيس والممثل الحائز على جائزة الأوسكار كريستوف وولتس، وافتتح الفيلم مهرجان فينيسيا السينمائي.

ويقدم المخرجان أنييس ڤاردا وجَيْ آر فيلمهما غير الروائي "وجوه أماكن" (Faces Places)، الذي نال إشادة عالية وجوائز عدّة مـــن مختلف المهرجانات لهذا العام، منها جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي فـــي مهرجان كـــان السينمائي وجائزة اختيار الجمهور فـــي مهرجان تورونتو السينمائي.

المصدر : الوطن