مدير «الموسيقى العربية»: قدمنا أفكاراً جريئة فى الدورة الحالية.. و«الحجز الإلكترونى» سيقضى على ســوق الدولار السوداء
مدير «الموسيقى العربية»: قدمنا أفكاراً جريئة فى الدورة الحالية.. و«الحجز الإلكترونى» سيقضى على ســوق الدولار السوداء

تتواصل فعاليات مهرجان الموسيقى العربية، برئاسة الدكتورة إيناس عبدالدايم، المزمع انتهاؤها فـــى الـ15 مـــن الشهر الحالى، مـــن خلال إقامة مجموعة مـــن الحفلات المتميزة على مسارح القاهرة والمحافظات، والتى رَأَئت إقبالاً كبيراً مـــن الجمهور.

وقالت جيهان مرسى، مدير مهرجان الموسيقى العربية، إن فعاليات المؤتمر العلمى المصاحب للمهرجان انتهت، وتم إصدار التوصيات الخاصة به، بالإضافة إلى الإعلان عن نتيجة مسابقات الغناء، والعزف على آلة الربابة، ومسابقة رتيبة الحفنى فـــى الغناء للأطفال بعد أن أقرتها لجنة التحكيم.

وأضافت، فـــى تصريح لـ«الحياة المصرية»: «حتى الآن هناك حفلات لم تقدم، وننتظر فنانين مقبلين مـــن الخارج وآخرين موجودين فـــى مصر بالفعل، والبروفات ما زالت مستمرة، ونعمل على توفير المناخ الذى يناسب الفنان ويستطيع الإبداع مـــن خلاله، وبالتالى لا أستطيع تقييم جهودى أو نجاحى أنا أو فريق العمل الخاص بالمهرجان إلا مع نهاية الفعاليات وقياس كل ردود الفعل، وبالطبع هناك مؤشرات لمدى نجاحنا، ولكنى أريد النتيجة النهائية حتى أستطيع تقييم الدورة بشكل نهائى ودراسة الإيجابيات والسلبيات لنتعلم منها ولنتفاداها مستقبلاً».

فقرات المهرجان تستهدف الشباب.. وحفلات الإسكندرية نالت استحسان الجمهور.. وندرس السلبيات لنتلاشاها مستقبلاً

وأضافت ، «هناك استياء مـــن جانب الجمهور بسبب الحجز من خلال موقعنا الإلكترونى، ولكنى كنت واحدة ممن ينتقدون عدم وجود نظام حجز أونلاين لدار الأوبرا المصرية، فهو نظام معمول به فـــى كل دول العالم، فما المانع مـــن إِتْمام تلك التكنولوجيا التى تخدم قطاعاً واسعاً مـــن الجمهور، وتقضى على الزحام والطوابير أمام شباك التذاكر، وبالطبع هناك فئة أخرى غير معتادة على تلك الخدمة، ولكنها سوف توفر لهم الكثير مـــن الوقت والجهد، حيث يستطيع أى فرد اختيار المكان المناسب والدفع وهو فـــى مكانه».

وأكملت: «قمنا بتفعيل خدمة أخرى للأشخاص الذين لا يستطيعون الدفع مـــن خلال (الفيزا كارد)، وهو الحجز مـــن دار الأوبرا عن طريق خدمة (فورى)، وبالطبع أى نظام فـــى بداية تطبيقه يجد صعوبات ومشكلات، ولكن بعد ذلك الجمهور سيعتاد عليه، وتعمل تلك الخدمة على تحجيم تجار السوق السوداء بشكل ما، ونحن لدينا رقابة كبيرة ما أوضح الأمـــن والتفتيش، إلى جانب أن المواطن يبلغ عندما يجد أحداً يستغله، فهم على علم بالسعر الحقيقى للتذاكر وهذا أمر إيجابى جداً، وبالتالى فـــى حال وجود أى حالات غير قانونية نتخذ الإجراءات اللازمة».

وتحدثت عن حفلات مهرجان الموسيقى العربية فـــى الإسكندرية ودمنهور، متحدثة: «هانى شاكر #فتح الفعاليات، وفي غضون ذلك فقد كانت هناك حفلات ناجحة لمروان خورى ولطفى بوشناق ونالت استحسان الجمهور، حيث يوجد فـــى تلك الأحداث الفنية بالمحافظات فنانون لهم ثقل ولا يوجدون فـــى الإسكندرية بشكل كبير، وبالتالى فهى فرصة لنا بـــأن لا نحرم المواطنين مـــن هؤلاء النجوم، ولكن مع مراعاة جداولهم ومدى سماح ظروفهم بذلك، وكنا نطمح لوجود عدد أكبر مـــن المطربين».

لم نركز فـــى اختياراتنا على نجوم الطرب فقط وكورال «الفيحاء» اللبنانى إضافة للمهرجان

وأشارت «مرسى» إلى أن الدورة 26 مـــن المهرجان لم تركز على أسماء النجوم المشاركين فقط، بل عملت على وضع أفكار ومحاور لعدد مـــن الحفلات، متابعة: «الموسيقى لها دور هذا العام، ليس فقط فـــى حفل الافتتاح الذى تناول (الدراما الموسيقية)، ولكن مـــن خلال مشاركة عدد مـــن الموسيقيين الكبار مـــن بينهم عمر خيرت، واللبنانى ميشيل فاضل، وهناك أكثر مـــن مشاركة للأوركسترا مـــن مؤلفات عربية تتناسب مع الجمهور وقطاع الشباب».

واستطردت: «شارك فـــى الفعاليات أصوات مصرية جديدة وأخرى مـــن الحياة المصرية العربى، فالتركيز لا ينصب على الأصوات الكبيرة فحسب، فالمهرجان صنع سلفاً مطربين لهم أسماء الآن، فهناك أفكار وأشكال جديدة وجريئة مـــن بينها كورال الفيحاء اللبنانى (أكابيلا)، حيث يُعد فكرة جديدة لشباب يقومون بغناء أعمال تراثية دون الاستعانة بالموسيقى، فنحن نعتمد على العمل النوعى ومدى جودته».

المصدر : الوطن