خبير جيولوجي: يمكننا سداد ديوننا بـ"الملح"
خبير جيولوجي: يمكننا سداد ديوننا بـ"الملح"

ذكــر الخبير الجيولوجي، الدكتور عبدالعال عطية، إن مصر تنتج 4.8 مليون طن مـــن ملح الطعام، أي ما يعادل أقل 0.5% مـــن الإنتاج العالمي الذي يساوي 255 مليون طن.

وتـابع خلال حواره فـــي برنامجه "رأي سَنَة" من خلال فضائية "ten"، أن مصر لديها ثروة مـــن الملح، وأنه يمكننا سداد ديوننا فـــي 3 سنوات مـــن الاهتمام بصناعة الملح.

وذكـر: "لدينا 2700 كم سواحل على البحر الأحمر، والأبيض المتوسط، ومجرى قناة السويس، وكذلك البحيرات الداخلية مثل بحيرة قارون والمنزلة، وملاحات المكس بالإسكندرية".

وأَلْمَحَ إلى أن حالة الإهمال التي تعاني منها الملاحات، نتيجة الزحف العمراني، وزيادة كثافة المساحات المستصلحة زراعيًا، وعدم وجود نظام للصرف الصحي، دَفَعَ إلى تراجع إنتاجية الملح فـــي مصر، وفتح باب الاستيراد على مصراعيه أمام الملح الأردني والسعودي، متهمًا رجال الحزب الوطني المنحل بالسبب فـــي ذلك.

وشدد عطية على أن المشكلة لم تعد فـــي ملح الطعام وفقط، ولكن هناك كربونات وكبريتات الصوديوم، والأول يدخل فـــي صناعة الزجاج، والبويات، ودباغة الجلود، أما كبريتات الصوديوم فتستخدم فـــي العديد مـــن الصناعات، مـــن بينها المنظفات الصناعية، موضحًا أن صناعة الملح أمن قومي لمصر، وإهمالها يدق ناقوس خطر.

ولفت عبدالعال إلى أن سياسة التجارة والصناعة "صفر" رغم أن مصر تملك ثروة طبيعية مهولة ونسبة كربونات الصدوديوم 58% مـــن مساحة مصر، ورغم ذلك نستورد ملح.

المصدر : الوطن