«هيئة الكهرباء» تنـذر من استخدام أجهزة يدعي مروجوها أنها تقلل «الفواتير»
«هيئة الكهرباء» تنـذر من استخدام أجهزة يدعي مروجوها أنها تقلل «الفواتير»
حذرت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، مـــن استخدام أي أجـــهزة يدعي مروجوها أنها قادرة على تقليل قيمة الفواتير، مبينة أن الهيئة تلقت عدداً مـــن الشكاوى مـــن مستهلكين تعرضوا لتلك الاحتيالات، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ لاحظت عددا مـــن الدعايات المروجة لتلك الأجهزة، التي إِتِّضَح عدم صحة ما تدعيه، وأن كل ما يفعله المروجون هو العبث بعداد الكهرباء الذي ينتج عنه غرامات على المستهلك بموجب نظام التعدي على مرافق مقدمي الخدمة.

وبينت الهيئة أن هناك عدة طرق للحد مـــن زِيَادَةُ مبلغ الفاتورة بأساليب فاعلة ومؤثرة، ومنها الالتزام بتنفيذ العزل الحراري للمباني «للأسقف والجدران والنوافذ»، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن مـــن الطرق الاستخدام الرشيد للطاقة الكهربائية، وأيضاً استخدام الأجهزة ذات الكفاءة العالية.

وطالبت الهيئة المستخدمين بضرورة التأكد مـــن بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة، التي تحمل عددا مـــن الإشارات التي توضح قدرتها الأدائية (كفاءتها)، مثل المكيفات وغيرها، معدةً أن بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية التي حددها المركز السعودي لكفاءة الطاقة، تحقق نتائجاً ملموسة..

وكشفت وبينـت أن البطاقة تهدف إلى توعية المستهلك ومنحه طرقا معتمدة للمقارنة أوضح الأجهزة الكهربائية حسب كفاءتها فـــي استهلاك الطاقة الكهربائية قبل شرائها، وذلك لمساعدته فـــي اختيار الجهاز الأفضل والأقل استهلاكاً للطاقة الكهربائية، ويعبر عن كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية بعدد النجوم، بحيث كلما زاد عدد النجوم الموضحة على البطاقة زادت كفاءة الجهاز وقل استهلاكه للطاقة الكهربائية.

وأشارت الهيئة إلى أن الجهة المختصة حددت أَفْضُلُ الأجهزة التي تشملها هذه البطاقات؛ وهي المكيفات، والثلاجات والمجمدات، والغسالات، حيث تعـد تلك الأجهزة الأكثر استهلاكا للطاقة فـــي المنازل.

وقالت الهيئة: إن الترشيد فـــي استهلاك الطاقة الكهربائية، يؤدي إلى تخفيض الحمل الذروي للكهرباء ويقلل عدد الانقطاع بسبب زيادة الأحمال فـــي فصل الصيف عن المستخدمين.


المصدر : صحيفة عكاظ