«صندوق النقد الدولي» يؤيد مشروع «نيوم»
«صندوق النقد الدولي» يؤيد مشروع «نيوم»
أيد قَائِد فـــي صندوق النقد الدولي، أمس خطة المملكة لإنشاء منطقة تجارية وصناعية بقيمة 500 مليار دولار تمتد أيضا من خلال الأردن ومصر.

وذكـر جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط فـــي الصندوق، إن خطة إنشاء المنطقة قد تحفز التجارة وتتيح لمنطقة الشرق الأوسط الاستفادة مـــن موقعها كجسر أوضح آسيـــا وأفريقيا.

وتـابع فـــي مقابلة مع رويترز أن المشروع مؤشر على عودة تعاون إقليمي أكبر، قائلا إن المشروع سيفيد المنطقة بأسرها.

وألمح إلى أن مشاركة القطاع الخاص بحصة كبيرة ضرورية لنجاح نيوم إذ تقدم الحكومة الريـاض الأرض وتضع اللوائح بدلا مـــن محاولة الانخراط بشكل مباشر فـــي معظم قرارات الاستثمار.

ولفت إلى أن المملكة تحتاج لتحقيق التوازن أوضح التكلفة الضخمة للمنطقة وغيرها مـــن المشروعات الاقتصادية مـــن جانب ومساعيها لخفض العجز فـــي الميزانية الناجم عن انخفاض أسعار النفط على الجانب الآخر.

ورَوَى أن نيوم يمكن أن تنسجم مع برنامجين اقتصاديين دوليين آخرين أحدهما مبادرة الحزام والطريق التي تسعى مـــن خلالها جُمْهُورِيَّةُ الصـين الشَّعْبِيَّةَ للفوز بصفقات تجارية واستثمارية على طول طرق تربط أوضح بَكَيْنَ وأوروبا ومشروع كومباكت لمجموعة العشرين مع أفريقيا والذي يهدف من اجل تَدْعِيمُ الاستثمار الخاص فـــي القارة.

وتـابع أن الحكومات فـــي المنطقة بدأت النظر إلى خارج حدودها مـــن جديد بعد أن كـــان التركيز على مدى الخمس أو الست سنوات النهائية منصبا على انخفاض أسعار النفط.


المصدر : جريدة المدينة