«شعبة الأسماك»: عدم تطوير الإنتاج المحلي سبب إزدياد الأسعار
«شعبة الأسماك»: عدم تطوير الإنتاج المحلي سبب إزدياد الأسعار
ذكــر طارق فهمي، عضو شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، إن أسعار الأسماك ثابته منذ 3 أشهر، وترتفع وتنخفض أسعارها فـــي حدود 3 جنيهات فقط.

وتـابع «فهمي»، خلال لقائه ببرنامج «يحدث فـــي مصر»، الذي يذاع من خلال فضائية «ام بي سي مصر»، مساء الثلاثاء، أن مصر تستهلك مـــن الأسماك نحو 2 مليون طن سنويًا، منهم 15% مـــن الاستيراد، موضحًا أن الاستيراد قبل تعويم الجنيه كـــان يصل إلى 30%، ولكنه انخفض للنصف بعد التعويم ما ساهم فـــي زِيَادَةُ الأسعار.

وأَلْمَحَ إلى أسباب زِيَادَةُ أسعار الأسماك فإلى جانب تعويم الجنيه، فإن انخفاض الاستيراد فـــي الوقت الذي لم يتم فيه تأهيل أماكن الإنتاج المحلي، دَفَعَ إلى زِيَادَةُ الأسعار، مضيفًا: «الـــرئيس #الـــرئيس المصري، دشن مشروع المزارع السمكية، وهي لم تستكمل حتى الآن، لذلك لا يظهر تأثيرها على السوق فـــي الوقت الحالي».

وبين وأظهـــر أن أسعار الأسماك ترتفع خلال الثلاثة أشهر الأولى مـــن العام نتيجة عدم إنتاج المزارع السمكية فـــي هذا الوقت، بالإضافة إلى قلة الصيد فـــي البحيرات، مشيرًا إلى تصدير كميات كبيرة مـــن الأسماك، بينما طالبت الشعبة بوقف التصدير وتوجيه هذه الكميات إلى الداخل لتغطية الاستهلاك وخفض الأسعار.

المصدر : بوابة الشروق