«التواصل»: تشكيل وتمرين لجان المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة بالشرقية
«التواصل»: تشكيل وتمرين لجان المساءلة المجتمعية لبرنامج تكافل وكرامة بالشرقية

عقدت مديرية التضامن بالشرقية إِجْتِماعً مع إدارات المتابعة بديوان المحافظة والمراكز والمدن وإدارات الرقابة والمتابعة بالمديرية والإدارات الاجتماعية، وتناول اللقاء تشكيل لجان المساءلة المجتمعية الخاصة ببرنامج تكافل وكرامة والمستفيدين مـــن الأسر الأولى بالرعاية.

وذكـر علي عبدالرحمن مدير مديرية التضامن بالشرقية، إن اجمالي المستفيدين مـــن برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة يتجاوز عددهم 51 ألف أسرة، منهم 39562 أسرة يتقاضون معاش تكافل و11682 يتقاضون معاش كرامة حتى الآن بجميع مراكز محافظة الشرقية.

وتـابع «عبدالرحمن»، أنه تم توزيع 17126 كارت فيزا تكافل وكرامة مؤخرا بمراكز ومدن المحافظة، مشيرا إلى أن البرنامج لـــه آليات للتحقق تسعى لاستهداف أفضل للمستحقين، ومن ذلك آلية لجان المساءلة المجتمعية الذين سيبدأ تدريبهم.

وفي نفس السياق، أكدت مسئولة التواصل والمشاركة المجتمعية لبرنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة بلقيس عبدالمنعم هجرس، أن تمريـن لجان المساءلة هو أحد آليات التحقق مـــن وصول الدعم لمستحقيه، والتي تضاف إلى الآليات الأخرى مثل التحقق المكتبي مـــن خلال قاعدة البيانات المرتبطة بمصلحة السفر والجوازات والمرور والتأمينات الاجتماعية والحيازة الزراعية للكشف ومراجعة الحالات بشكل مستمر.

وأشارت إلى الزيارات الميدانية مـــن خلال الباحثين للتحقق عن الحالات المستفيدة؛ حيث أن كل تلك الآليات تهدف إلى تحقيق الشفافية لبرنامج تكافل وكرامة.

وكشفت وبينـت أن مـــن لا يسْتَحْوَذَ على الدعم أو يتم وقف كارت الفيزا الخاص به يكون قد تم إثبات بأنه لا يستحق، لافتة إلى آلية التظلمات التي يمكن أن يلجأ إليها مـــن يرغب فـــي التظلم مـــن وقف الكارت أو مـــن عدم حصوله على الدعم.

المصدر : بوابة الشروق