هيئة التنمية الصناعية تمنح تيسيرات حديثة لإصدار شهادات القيمة المضافة
هيئة التنمية الصناعية تمنح تيسيرات حديثة لإصدار شهادات القيمة المضافة

صـرح إيهاب درياس رئيس المجلس التصديري للأثاث موافقة المهندس احمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية على تيسيرات جديدة لإصدار شهادات القيمة المضافة للصادرات المصرية بما يفتح الطريق أمام تفعيل برنامج مساندة الصادرات الذي يمنح مساندة للصادرات بناء على نسبة المكون المحلي بها.

وذكـر إن التيسيرات الجديدة تتمثل فـــي حساب القيمة المضافة لمنتجات كل شركة بصورة مجمعة واعتمادا علي الميزانية المعتمدة للشركة، لافتا إلى أن تقديرات التنمية الصناعية تشير إلى أن القيمة المضافة بقطاع الأثاث تتراوح أوضح 70% و80%.

وفي هذا الإطار أكد  وليد عبد الحليم عضو المجلس أن الهيئة بدأت بالفعل فـــي إصدار شهادات القيمة المضافة وذلك فـــي ضوء التيسيرات الجديدة التي تم الاتفاق عليها خلال لقـاء مع المهندس علاء صلاح الدين رئيس الإدارة المركزية لتطوير التصنيع المحلي وممثلي جميع المجالس التصديرية.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ مَدَحَ بجهود ودعم رئيس هيئة التنمية الصناعية للقطاع التصديري الذي عاني لأكثر مـــن 18 شهرا مـــن توقف صرف مستحقات برنامج المساندة بسبب تغير ضوابط الصرف وتعقد إجراءات إصدار شهادات القيمة المضافة حتي تدخل رئيس الهيئة وحل المشكلة.

جاء ذلك خلال لقـاء المجلس التصديري لمناقشة تطور أداء قطاع الأثاث واستراتيجية تنمية القطاع وزيادة صادراته إلي جانب ملفات التعاون مع عدد مـــن الجهات الإقليمية والدولية مثل البنك الأوروبي للتنمية وإعادة الإعمار والوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وأظهـر درياس عن الاتجاه لإطلاق مشروع جديد بالتعاون مع الـــوكالة الالمانية للتعاون الدولي بمصر فـــي ضوء نتائج المنتدي وورشة التدريب التي نظمها المجلس التصديري بالتعاون مع الـــوكالة حول إدارة المخاطر، حيث تم الاتفاق مبدئيا علي تمويل الجانب الألماني لاستقدام خبير دولي فـــي مكافحة الحريق لمراجعة نظم الحماية المطبقة بمصانع القطاع وتطويرها بما يتماشي مع الكود العالمي لمكافحة حرائق مصانع الأثاث.

وذكـر إن المجلس التصديري أرسل لأعضائه ملخص بالبرنامج التدريبي لورشة العمل خاصة ما يتعلق باليات مكافحة الحريق وأيضا التغطيات التأمينية الحديثة التي عرضتها حنان المعداوي خبير التأمين الدولي، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ طلب موافاته بأي اقتراحات لتطوير مصانع القطاع لعرضها على الـــوكالة والجهات الدولية المانحة

المصدر : الوفد