قيمة أَضْخُمُ 5 شركات تكنولوجيا في العالم تبلغ 3 تريليون دولار
قيمة أَضْخُمُ 5 شركات تكنولوجيا في العالم تبلغ 3 تريليون دولار

واشنطـن، الأراضي الأمريكية -- أذهلت كل مـــن "أمازون" و"ألفابيت" الشركة الأم لـ "جوجل" و"مايكروسوفت" سوق وول ستريت وسيليكون فالي بتقارير أرباحهم النهائية الأسبوع الماضي، مع وجود تفاؤل كبير مـــن "فيس بـوك" و"آبل" للتقارير التي ستطلقانها بأواخر هذا الأسبوع.

لذا لا عجب بـــأن قطاع التكنولوجيا يطغى على سوق المال، فقد زادات أسهم "آبل" برفقة نظرة رائعة لهاتفها الْحَديثُ "آيفون إكس" بمقدار 45 فـــي المائة، وارتفاع قارب 50 فـــي المائة لـ "أمازون" بينما حققت أسهم "فيس بـوك زيادة بنسبة 55 فـــي المائة، و"ألفابيت" و"مايكروسوفت" حققتا زيادة وصلت 30 فـــي المائة.

لماذا لا تستثمر أكبر صناديق التكنولوجيا فـــي العالم العربي؟

فكل هذه الشركات رصددت مؤشرات حمراء ببورصة نازداك، الذي ارتفع أيضاً بنسبة 25 فـــي المائة، كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ أن أسعار أسهم الشركات الخمس هذه قريبة أو مماثلة لأعلى معدل لها.

قيمة كل مـــن هذه الشركات (آبل، ألفابيت، مايكروسوفت، أمازون، فيس بـوك) بالسوق تساوي نصف تريليون دولار تقريباً، ومجموعها يساوي 3.3 تريليون دولار، أي أعلى مـــن مجموع قيمها قبل عامين حيث وَصَلَ المجموع 2.2 تريليون دولار.

مَكَاسِب جهاز "Switch" قد تكسب "نينتندو" مليار دولار

وواصلت الأسهم ارتفاعها على الرغم مـــن خضوع مدراء قانونيين فـــي كل مـــن "فيس بـوك" و"جوجل" و"Twitter تويتـر" لجلسات استماع علنية أمام لجنة تابعة للكونغرس، حول إعلانات ومحتوى مموّل مـــن جهات روســـية للتأثير على السياسة الأمريكية، بالأخص خلال فترة انتخابات الرئاسة الأمريكية سَنَة 2016.

لكن وول ستريت لم ترتبط بما يسْتَحْوَذَ مع "فيس بـوك" وما تعنيه الأساليب الـــروسية باستخدام منصتها على مستقبل الشركة، أو حتى "يوتيوب" التابعة لـ "جوجل"، فكلتاهما لا تزالان تسيطران على الإنترنت والإعلانات على الهواتف الذكية. 

المصدر : CNN Arabic