البورصة تحقق أفضل أداء بالمنطقة العربية خلال أكتوبر
البورصة تحقق أفضل أداء بالمنطقة العربية خلال أكتوبر

قالت كابيتال إيكونومكس إن البورصة المصرية حققت أفضل أداء بالمنطقة العربية خلال أكتوبر 2017.

وأضافت المؤسسة فـــى مذكرة بحثية صادرة الأربعاء، أن المؤشر الرئيسي للبورصة واصل ارتفاعه بنسبة 2.2% خلال الشهر الماضي، فـــى الوقت الذي حققت فيه سندات الخزانة نتائج جيدة مـــن أدنى مستوى فـــى فبراير، وأشارت المذكرة إلى أن عائد السندات بالعملة المحلية انخفض خلال أكتوبر.

وفى جلسة الاثنين الماضي، صعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية لأعلى مستوياته على الإطلاق، عند مستوى 14176 نقطة.

وتباينت آراء المحللين وخبراء سوق المال حول قدرة البورصة على استكمال الموجة الصاعدة، حيث انقسمت الآراء أوضح قدرة المؤشر على استمرار الأداء الإيجابي وتحقيق قمم تاريخية، وبين تعرضه لعمليات جني مَكَاسِب تاريخية خلال الشهر القادم.

وتتوقع كابيتال إيكونومكس أن يتجه البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة بنهاية العام الجاري، متوقعة انخفاض أسعار الفائدة بأكثر مـــن المتوقع خلال العامين المقبلين.

كانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قررت فـــى اجتماعها يوليو الماضي، رفع معدلات الفائدة بواقع 2% للمرة الثانية على التوالي فـــى أقل مـــن شهرين، بما يعادل 200 نقطة أساس ليصل إلى 18.75% للإيداع و19.75% للإقراض لليلة واحدة على التوالي.

واضطر البنك المركزي المصري لرفع معدل الفائدة مع تحرير سعر الصرف يوم الثالث مـــن نوفمبر 2016 بنسبة 3% دفعة واحدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة لتصل إلى 14.75% و15.75% على التوالي، ورفع سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، والائتمان والخصم بواقع 3% أيضًا إلى 15.25%.

المصدر : الدستور