مهرجان قش الأرز يحول ضَرَّاء السحابة السوداء لفرصة إستثمارية
مهرجان قش الأرز يحول ضَرَّاء السحابة السوداء لفرصة إستثمارية

يبدأ فـــى 17 نوفمبر الجارى بالقاهرة المهرجان السنوى الأول لقش الارز والذى تنظمه المؤسسة العربية للتنمية المستدامة بالتعاون مع المجلس العالمى للاقتصاد الأخضر.

 

وذكـر الدكتور كمال الدسوقي رئيس المؤسسة العربية للتنمية المستدامة، ورئيس المهرجان أنه يتم في الوقت الحاليً الانتهاء مـــن الاستعدادت النهائية للمهرجان السنوى الأول لقش الارز مـــن خلال عرض آليات جديدة تتضمن حلول مقترحة لتحويل أزمة حرق قش الارز إلى فرص استثمارية واعدة لتحقيق أقصى استفادة منه سواء بالتصنيع أو التصدير بالاضافة إلى التوعية بالمخاطر البيئية والقضاء على السحابة السوداء.

 

وتـابع "الدسوقى" أنه يتم في الوقت الحالي جمع قش الارز مـــن الفلاحين فـــي شون لاستخدامها فـــى رسوم ونماذج للتوعية بمخاطر عدم الاستفادة مـــن قش الارز وتحويله إلى خامات صناعية , مشيراً إلى أن فاعليات المهرجان تتضمن فاعليات ثقافية وفنية وعرض أفكار لمشروعات غير تقليدية تم اكتشافها مـــن قبل خبراء ورجال أعمال وشباب لتحول الأزمة إلى فرص حقيقية وتمثل إضافة للاقتصاد المصري، مـــن بينها مشروعات لإنتاج الأسمدة العضوية ومشروعات إنتاج أعلاف وصناعة ورق وغيرها مـــن الأفكار غير التقليدية.

 

وبين وأظهـــر أن الهدف مـــن اقامة المهرجان هو  تسليط الضوء على مخاطر حرق قش الأرز والقضاء على السحابة السوداء وتحويل الازمة إلى فرص تعزز الاقتصاد الاخضر وتشغيل الشباب مـــن خلال تقديم نماذج لاستخدام قش الارز فـــى الصناعات التحويلية منها صناعة الاخشاب و الورق و الوقود الحيوى والسليكا جيل والسماد الكمبوست وغيرها.

 

وذكـر: يمكن تحويل قش الارز إلى مـــصدر كبير للدخل القومي فـــي حالة استغلاله سواء كمادة خام تدخل فـــي صناعات الورق والأخشاب والطوب أو تصديره, مؤكداً أن أزمة قش الأرز تكمن فـــي محدودية إمكانيات الفلاح وعدم قدرته على تجميع قش الأرز مـــن الأرض ونقله للشون المخصصة لـــه، بالاضافة إلى التكاليف الباهظة اللازمة لعملية النقل والتشوين.

 

ولفت إلى أن المبادرة تتم بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة الزقازيق وبمشاركة الدكتور محمد الكفافي رئيس المجلس العالمي للاقتصاد الأخضر، والدكتور هاني الدوة رئيس قسم المحاصيل والخضروات بجامعة الزقازيق، والدكتور محمد يوسف رئيس المكافحة البيولوجية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق.

 

وتـابع الدسوقي أنه جاري التنسيق مع جهات تنفيذية فـــي الدولة علاوة على وزارات التجارة والصناعة والزراعة للترويج للفكرة وبحث سبل الاستفادة منها، بالاضافة إلى عمل نماذج تطبيقية للشباب ودراسات جدوى بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية لتحويل الازمة إلى فرص ومشروعات حقيقة على أرض الواقع.

المصدر : الوفد