"الاتصالات": لائحة جزاءات حديثة على شركات المحمول لتحسين منحنــــي الخدمة
"الاتصالات": لائحة جزاءات حديثة على شركات المحمول لتحسين منحنــــي الخدمة

بَيْنَ وَاِظْهَرْ مـــصدر مسئول رفيع المستوى بالجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن الجهاز يبحث مع شركات المحمول العاملة فـــى السوق توقيع بروتوكول خاص بلائحة جزاءات جديدة خاصة بمستوى جودة خدمات شركات المحمول، وذلك فـــى إطـــار ترخيص الجيل الرابع للمحمول.

 

وبين وأظهـــر المصدر، فـــى تصريحات خاصة لـ"الحياة المصرية"، أن البروتوكول يتضمن جزاءات ضد الشركات حال عدم الالتزام بمستوى خدمة معين، وذلك فـــى إطـــار الضغط على الشركات لتحسين مستوى جودة الخدمة التى تتم مراقبتها بشكل دورى.

 

وتـابع المصدر أن الشركات تبحث الأمر مـــن ناحية العيوب والمميزات، لافتا إلى أن هذا البروتوكول يختلف عن ما تم الإعلان عنه مـــن لائحة جزاءات فـــى عهد وزير الاتصالات السابق خالد نجم.

 

وأظهـر المصدر أن الجهاز يتم اجتماعات مع مسئولى الشركات الأربعة بـــشأن جودة الخدمة المقدمة للمستخدمين بالسوق، مشيرا إلى أن الجهاز طالب مسئولى الشركات بضرورة تحسين مستوى الخدمة من خلال بعض طلبات فنية تخص المحطات الجديدة وبعض أمور أخرى منها الشبكة الأرضية.

 

وبين وأظهـــر المصدر أن الجهاز يراقب مستوى جودة الخدمة وهناك مناقشات فنية بـــشأن حل هذا الأمر ببعض المناطق التى توجد بها انخفاض فـــى مستوى جودة الخدمة، وأظهـر المصدر أن إحدى الشركات لديها مشكلة فنية يتم العمل على حلها سواء بإنشاء محطات جديدة أو مشكلة تتعلق بتوزيع الترددات.

 

وتـابع أنه لا يوجد مشكلات مـــن ناحية الإنترنت من خلال الموبايل، لكن المشكلات أكثر فـــى الخدمات الصوتية التى تمثل النسبة الأعلى فـــى الاستخدام فـــى السوق المصرى أكثر مـــن خدمات نقل البيانات، مشيرا إلى أن خدمات الإنترنت التى تعتمد على تقنية الجيل الرابع تقدم خدمة جيدة للجمهور وسيشعر بفارق كبير خلال أسابيع.

 

بينما أوضح مـــصدر بإحدى شركات المحمول أن تلك الاجتماعات تتم بشكل دورى فـــى المناقشات الأسبوعية التى تتم أوضح الجهاز ومشغلى الخدمة، إضافة إلى العديد مـــن الأمور الأخرى، لكن يتم في الوقت الحالي التركيز على جودة مستوى الخدمة.

 

ويصل حجم الاشتركات بالهاتف المحمول لأكثر مـــن 100 مليون يمثلون نحو 89% مـــن إجمالى السكان ويصل حجم الخدمة التليفونية بمصر إلى 94% مـــن إجمالى السكان أيضا إذا ما تم حساب خدمات المحمول والهاتف الثابت حيث يصل عدد المشتركين إلى نحو 106 ملايين عميل.

 

كانت بيانات مبدأية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد بَيْنَت وَاِظْهَرْت عن إجمالى الإيرادات الْحَالِيَّةُ لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتصل إلى 22.24 مليار جنيه، حققها القطاع خلال الربع الرابع مـــن العام المالى 2016/2017، مقارنة بـ22.5 مليار جنيه حققها فـــى الربع الأول مـــن نفس العام، بإجمالى إيرادات مقدرة بنحو 94.5 مليار جنيه بالأسعار الحالية حققها القطاع خلال العام المالى بأكمله.

 

وانخفض عدد مستخدمى الإنترنت عن طريق الهاتف المحمول لـ32.7 مليون مستخدم بنهاية الفترة مـــن أبريل الى يونيو 2017 وذلك مقارنة بنحو 37.27 مليون مستخدم خلال نفس الفترة مـــن العام السابق فـــى المقابل وَصَلَ عدد مشتركى Modem USB 3.28 مليون مستخدم خلال الفترة مـــن أبريل الى يونيو 2017 وذلك مقارنة بنحو 41.3  مليون مشترك خلال نفس الفترة مـــن العام السابق.

 

وإرتفع إجمالى عدد مشتركى الإنترنت فائق السرعة ADSL  إلى 4.77 مليون مشترك بنهاية الفترة مـــن أبريل الى يونيو2017 مقارنة بنحو 4.20 مليون مشترك بنهاية.

 

ووصــــل إجمالى عدد خطوط التليفون الثابت نحو6.29 مليون خط بنهاية الفترة أبريل-يونيو 2017، مقارنة بنحو5.93 مليون خط بنهاية الفترة أبريل - يونيو 2016.

 

وارتفعت السعة الحالية للهاتف الثابت إلى 19.30 مليون خط بنهاية الفترة أبريل - يونيو 2017، مقارنة بنحو 18.50 مليون خط بنهاية الفترة أبريل - يونيو 2016، بزيادة سنوية 1.25 مليون خط وبمعدل أنْتِعاش سنوى 6.95%.

المصدر : اليوم السابع