العـراق تنأى بنفسها عن عقد أربيل مع "روس نفط"
العـراق تنأى بنفسها عن عقد أربيل مع "روس نفط"

قالت وزارة النفط العراقية إن بغداد غير معنية بالعقد المبرم أوضح حكومة إقليم كردستان وشركة "روس نفط" الـــروسية، معتبرة أن أي أجتمـع يبرم خارج الحكومة الاتحادية والوزارة هو"غير قانوني".

وذكـر الناطق باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، فـــي تصريحات لوكالة "نوفوستي" اليوم الثلاثاء: "نحن غير معنيين بهذا العقد، ولا نعلم تفاصيله، ولا يحق لأي جهة أن تنفرد بثروة البلاد".

وحمل جهاد حكومة إقليم كردستان تبعات هذا العقد، وذكـر إن "الجهات المعنية بهذه المسألة هي التي تَتَكَلَّفُ جميع التبعات القانونية والأضرار"، مشيرا إلى أن "حقل خورمالا، الواقع فـــي محافظة نينوى، سيجري ضمه خلال الفترة القريبة المقبلة، للإنتاج الوطني".

كذلك أَلْمَحَ جهاد أيضا إلى أن بغداد جادة فـــي تطوير الحقول وإعادة تأهيل المنشآت النفطية فـــي محافظة كركوك والمناطق "المحررة" مثل نينوى، مشددا على أن "التوجه الآن مـــن الحكومة الاتحادية هو أن النفط العراقي يجب أن يصدّر من خلال شركة سومو العراقية".

وفي وقـــت ســـابق، صـرح رئيس اللجنة المالية والشؤون الاقتصادية فـــي برلمان إقليم كردستان، عزت صابر، أن الإقليم أبرم عقودا بقيمة 3 مليارات دولار مع شركة النفط الـــروسية "روس نفط"، وتـابع أن الإقليم استلم مليار دولار مـــن "روس نفط" كدفعة مسبقة استخدمها لسداد ديون مستحقة للشركة الإماراتية "دانة غاز".

المصدر: "نوفوستي"

فريد غايرلي

المصدر : RT Arabic (روسيا اليوم)