الدينار عند بصورة قليلة مستوياته التاريخية وسط تدهور القدرة الشرائية للمواطن
الدينار عند بصورة قليلة مستوياته التاريخية وسط تدهور القدرة الشرائية للمواطن

سجّل الدينار التونسي اليوم هبوطا تاريخيا جديدا إزاء الورقة الخضراء حيث يتداول في الوقت الحالي بسعر معدله 2.50 مقابل العملة الأمريكية الملقبة بالدولار على الأقل ، بحسب احدث احصاءات صادرة عن البنك المركزي التونسي.

يشار إلى أن انزلاق الدينار يؤثر بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمستهلك التونسي وعلى قيمة دخله ضمن ما يعرف بحلقة التضخم حيث كل تدهور فـــي سعر الدينار يقابله غلاء فـــي الأسعار وتدهور للقدرة الشرائية للمواطن بحكم تدني قيمة دخله بسبب التضخم.
تَجْدَرُ الأشاراة الِي أَنَّةِ حكومة يوسف الشاهد اعتمدت لدى اعدادها مشروع ميزانية الدولة 2018 فرضية سعر الدينار ازاء العملة الأمريكية الملقبة بالدولار بـقيمة 2.6 د، فـــي مؤشر على استمرار تدني قيمة الدينار أمام أَفْضُلُ العملات الأجنبية.
شار إلى أن كل زيادة فـــي سعر الصرف مقارنة بما تم اعتماده فـــي الميزانية ينجرّ عنه زيادة فـــي النفقات خاصة على مستوى التوريد وتسديد الديون الخارجية التي تتم بالدولار واليورو أساسا.
فـــي المقابل كـــان وزير المالية رضا شلغوم برر فـــي جلسة برلمانية المنحى التراجعي للعملة الوطنية بكونه داعما للقدرة التنافسية للمؤسسات المصدرة بالأساس والقطاع السياحي.

Capture dinar.PNG

عائشة بن محمود

المصدر : جواهر