وزير المالية: السعودية تعزز الإنفاق على معيشة المواطنين
وزير المالية: السعودية تعزز الإنفاق على معيشة المواطنين

أكد وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن الأوامر الملكية الصادرة أخيراً بتقديم بدل غلاء المعيشة، وتحمل الدولة لضريبة القيمة المضافة بعدد مـــن القطاعات "تبرهن بما لا يدع مجالاً للشك أن المواطن يظل فـــي قلب اهتمام القيادة الحكيمة".

 

وذكـر الجدعان، بحسب وكالة الأنباء الريـاض، إن الأوامر الملكية، تعبر عن حرص القيادة الرشيدة، على أبناء الوطن وتلبية احتياجاتهم ومراعاة ظروفهم بما لا تؤثر الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة على مستوى معيشتهم اليومية، بل جاءت الأوامر لتسهم فـــي المحافظة على كافة أسباب الحياة الكريمة للمواطنين.

 

وفي غضون ذلك فقد كــــان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أَبْرَزَ أوامر تضمنت إعادة العلاوة السنوية، ومنح بدل غلاء معيشة لموظفي الدولة مـــن مدنيين وعسكريين، وكذلك المتقاعدون ومستفيدو الضمان، وصرف مكافأة مالية قدرها 5000 ريال للعسكريين المشاركين فـــي الصفوف الأمامية للأعمال العسكرية فـــي الحد الجنوبي للمملكة.

 

وشملت الأوامر، زيادة مكافآت طلاب وطالبات الجامعات بنسبة 10%، إضافة إلى تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن المواطنين المستفيدين مـــن الخدمات الصحية الخاصة والتعليم الأهلي الخاص، وكذلك تحمل الضريبة عما لا يزيد عن 850 ألف ريال مـــن سعر شراء المسكن الأول للمواطن.

 

واعتبر وزير المالية أن ميزة الأوامر السامية أنها جاءت مكملة لأكبر ميزانية إنفاق فـــي تاريخ المملكة، التي صـرح عنها قبل أسبوعين، حيث وَصَلَ الإنفاق الحكومي 978 مليار ريال، مع رفع سقف الإنفاق على الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، إلى جانب صندوق التنمية الوطني وصندوق الاستثمارات العامة وعوائدهما المتوقعة على الوطن والمواطنين.

 

المصدر : الصحوة نت