تحذرات لترمب من الاضرار بالأردن
تحذرات لترمب من الاضرار بالأردن

الحياة المصرية :- قالت صحيفة "الولايات المتحدة الأمريكيـه بوست" الأميركية إن إدارة الـــرئيس الأميركي #الـــرئيس الامريكي تتجه نحو مواجهة حاسمة بـــشأن ما إذا كـــان يتعيّن عليها تنفيذ التهديدات التي كـــان كلّ مـــن ترامب ومندوبته فـــي الأمم المتحدة نيكي هايلي قد أطلقاها بقطع الدعم المالي الأميركي للاجئين الفلسطينيين. ومِنْ جَانِبِهَا فَقَدْ كَشَفْتِ الصحيفة أن هذا الأمر يشكّل اختباراً لنهج ترامب الْحَديثُ باستخدام مسألة المساعدات لمعاقبة الحكومات على سلوك يراه الـــرئيس الأميركي سيّئاً.

ووفقاً لما ذكره أربعة مسؤولين فـــي الإدارة الأميركية شاركوا فـــي النقاش، فإن هايلي سعت إلى وقف كاملٍ للتمويل الأميركي لوكالة الأونروا التي تُعنى بشؤون اللاجئين الفلسطينيين، ردّاً على تصرّفات السلطة الفلسطينية عقب إعلان ترامب فـــي 6 كانون الأول/ ديسمبر الماضي اعتراف بلاده رسميّاً بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن قَائِد كبير فـــي الإدارة الأميركية قوله إن هايلي وترامب تحدثا مرات عدة بـــشأن هذا الأمر.

الصحيفة أشارت إلى أن أفعال هايلي وترامب بـــشأن تمويل الفلسطينيين تسببت بارتباك ورد فعل عنيف مـــن قبل مسؤولين يعملون فـــي وكـــالات تتعامل مع الأونروا واللاجئين وعلى تماس مع حلفاء الولايات المتحدة الأمريكيـه.

كَذَلِكَ عُلِيَ الْجَانِبُ الْأُخَرَ نقلت عن مسؤولين حكوميين أن الإجراءات العامة والخاصة التي اتخذتها هايلي بـــشأن تمويل الأونروا تجاوزت ما تم الاتفاق عليه فـــي العملية المشتركة أوضح الوكالات الأميركية المختلفة المعنيّة.
واضافت "الولايات المتحدة الأمريكيـه بوست" أن الحجّة لدى معارضي وقف تمويل الأونروا أنه مـــن غير المرجح لهذا التكتيك أن يحقق نتائج فعلية"، فالفلسطينيون بحسب رأيهم "لم يُظهروا أية إشارة بأنهم سيقدّمون أية تنازلات فـــي مقابل الضغط الأميركي. بالإضافة إلى ذلك، فإن تقديراً سرياً للحكومة الأميركية سبق أن أَلْمَحَ إلى التكلفة الإنسانية لأي وقف لمساعدات اللاجئين".
وذكـر أحد المسؤولين الرسميين للصحيفة "إن هايلي حسنة النيّة، لكن التأثيرات العمليّة للموقف الذي اتخذته فعلاً سوف تضرّ باللاجئين و الأردن".
وقد اعترض مسؤولون مَرْكَزّبون مـــن ترامب على تقارير مفادها أن هايلي تقول بالفعل لدول أعضاء فـــي منظمة الأمم المتحدة إنه تم تجميد المساعدات الأميركية لوكالة الأونروا، فـــي حين ذكــر قَائِد أميركي كبير لـ"الولايات المتحدة الأمريكيـه بوست" إنه لم يتم اتخاذ أية قرارات نهائية بهذا الشأن.(وكـــالات)

المصدر : جي بي سي نيوز