موغريني : المنطقة الأوروبية مُتَوَاصِل بتقديم المساعدات المالية للبنان
موغريني : المنطقة الأوروبية مُتَوَاصِل بتقديم المساعدات المالية للبنان

الحياة المصرية :- قالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، إن دول الاتحاد مستمرة بتقديم المساعدات المالية اللازمة من اجل تَدْعِيمُ لبنان فـــي رعايته للنازحين السوريين.

ونقل بيان للرئاسة اللبنانية عن المسؤولة الأوروبية، اليوم الثلاثاء، توضيحها أن "مجموع المساعدات المباشرة المقدمة للنازحين خلال السنوات الـ 6 السَّابِقَةُ، وَصَلَ مليار يورو، إضافة إلى 280 مليون يورو فـــي إطـــار مشاريع مشتركة".

ونوهـت موغيريني، عقب لقائها الـــرئيس اللبناني ميشيل عون بقصر الرئاسة شرق بيروت، أنه بإمكان لبنان الاعتماد على دعم الاتحاد الأوروبي لـــه فـــي المجالات كافة".

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يعمل مـــن أجل انجاح المؤتمرات المقررة من اجل تَدْعِيمُ لبنان، خصوصا فـــي ما يتعلق بالمواضيع التي توليها الدولة اللبنانية أولوية.

مـــن جهته، أَبَانَ عون عن "أمله فـــي أن تسفر المؤتمرات التي ستعقد من اجل تَدْعِيمُ لبنان فـــي باريس وروما وبروكسل، خلال الشهرين المقبلين، عن قرارات تنفيذية لمساعدة الجيش والقوات المسلحة اللبنانية، أو من اجل تَدْعِيمُ الاقتصاد اللبناني وتأمين عودة النازحين السوريين إلى بلادهم".

ولفت إلى "التداعيات السلبية لنزوح أكثر مـــن مليون و850 ألف سوري على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والصحية فـــي البلاد".

وجدد الـــرئيس اللبناني "المطالبة بضرورة تحقيق عودة آمنة وتدريجية للنازحين إلى المناطق المستقرة فـــي سوريا، فـــي ظل عدم وجود مؤشرات تدل على أن الحل السياسي الذي يتم العمل على تحقيقه سوف يكون قريبًا".

وفي بيروت، التقت موغيريني أيضًا وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، إلى جانب كل مـــن رئيس مجلس الشعب الخاص بالسلطة التشريعية نبيه بري، ورئيس الحكومة سعد الحريري.

ووصلت موغيريني، بعد ظهر اليوم، إلى بيروت، فـــي زيارة ليوم واحد، واصِله مـــن بروكسل على متن طائرة خاصة للقاء المسؤولين اللبنانيين، وتأكيد دعم الاتحاد الأوروبي للبنان.

وكـــالات 

المصدر : جي بي سي نيوز