لبنان يصرخ في وجه بناء الجدار الإسرائيلي
لبنان يصرخ في وجه بناء الجدار الإسرائيلي

الحياة المصرية : - ذكــر المجلس الأعلى للدفاع فـــي  لبنان اليوم الأربعاء إنه أعطى أوامر للتصدي ولمنع إسرائيل مـــن بناء جدار فاصل على الحدود، مشددا على التحرك على كل المستويات للمحافظة على حقوق الأراضي اللبنانية .

وأكد المجلس بعد لقـاء لـــه برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون أن الجدار يشكل فـــي حال تشييده اعتداء على الأراضي اللبنانية وخرقا واضحا لقرار مجلس الأمـــن رقم 1701، موضحا أن إسرائيل تعتدي على المنطقة الاقتصادية الخالصة فـــي البحر بمساحة تبلغ 860 كيلومترا مربعا.

وصــرح المجلس أنه "يعطي الغطاء السياسي للقوى العسكرية من أجل مواجهة أي اعتداء إسرائيلي على الحدود فـــي البر والبحر".

وفي غضون ذلك فقد كــــان لقـاء للرئاسات اللبنانية أمس أكد أن التهديدات الإسرائيلية النهائية تشكل انتهاكا واضحا للقرار الدولي وتهديدا مباشرا للاستقرار الذي يسود المنطقة الحدودية.

وقالت الرئاسة فـــي بيان عقب لقـاء الـــرئيس عون مع رئيسي الحكومة سعد الحريري والبرلمان نبيه بري إن المجتمعين اتفقوا على التحرك على مختلف المستويات لمنع إسرائيل مـــن بناء جدار إسمنتي داخل الحدود اللبنانية، ومن احتمال تعديها على ثروة لبنان النفطية.

وتنوي إسرائيل إقامة جدار على الخط الأزرق، وهو خط الانسحاب الذي وضعته الأمم المتحدة فـــي العام 2000 بهدف التحقق مـــن الانسحاب الإسرائيلي، وهو يتطابق مع خط الحدود الدولية الجنوبية للبنان فـــي قسم كبير منه، ولكن توجد فوارق فـــي عدد مـــن الأماكن. 

ويتحفظ لبنان على 13 نقطة عند الخط الأزرق، ويعتبر أن إقامة إسرائيل الجدار الفاصل عند هذه النقاط خرق للقرار 1701.

وفي غضون ذلك فقد كــــان المتحدث الرسمي باسم القوات الدولية العاملة فـــي جنوب لبنان (اليونيفيل) أندريا تيننتي أعلـن مؤخرا بـــأن القوات تتواصل مع الجانبين اللبناني والإسرائيلي للوصول إلى حل بـــشأن مسألة الجدار الذي تنوي إسرائيل إقامته.

وتـابع أنه "نظرا لحساسية المنطقة نعتبر أنه مـــن الضروري التوصل إلى حلول متفق عليها مع كلا الطرفين لتخفيف احتمال حدوث توترات متفرقة وتقليل نطاق أي سوء فهم محتمل أوضح الأطراف".

المصدر : جي بي سي نيوز