بوتين: بعد القضاء على الإرهاب في سورية سنتجه حوالي التسوية السياسية برعاية الأمم المتحدة
بوتين: بعد القضاء على الإرهاب في سورية سنتجه حوالي التسوية السياسية برعاية الأمم المتحدة

الحياة المصرية : - أكد الـــرئيس #الـــرئيس الروسي اليوم أهمية البيان الرئاسي الروسي - الأمريكي المشترك حول سوريا، الذي صدر على هامش قمة آبيك فـــي فيتنام.

لكنه شدد على أن ذلك لا يزال قليلا لحل المشاكل الثنائية العالقة أوضح الجانبين، بما فـــي ذلك فـــي مجال الْقَضَاءُ عَلِيَّ الأرهـاب وذكـر: "هناك مسائل نستطيع ويجب علينا بحثها ومنها الْقَضَاءُ عَلِيَّ الأرهـاب".

وأَلْمَحَ بوتين إلى قرب الانتهاء مـــن عملية تصفية البؤرة الإرهابية فـــي سوريا.

ورَوَى أن العملية العسكرية الخاصة بالقضاء على هذه البؤر فـــي سوريا اقتربت مـــن نهايتها، ودعا إلى تثبيت الاتفاقات الهادفة لتوفير الظروف الملائمة لبدء العملية السياسية هناك.

وذكـر ##الـــرئيس الروسي: "يبدو واضحا تماما أن العمل العسكري فـــي القضاء على البؤرة الإرهابية اقترب مـــن الإنجاز، وتدل على ذلك بوضوح الأحداث التي جرت مؤخرا فـــي جنوب - شرق البلاد، حيث يوجد المعقل الأخير لداعش عمليا – مدينة البوكمال الحدودية، وبعد ذلك ستبدأ عملية تطهير الضفة الشمالية لنهر الفرات".

وتـابع بوتين القول : "المهم في الوقت الحالي إنجاز هذا العمل، وتثبيت الاتفاقات حول مناطق خفض التصعيد، وتعزيز نظام وقف النار، وتوفير الظروف لبدء العملية السياسية".

ورَوَى ##الـــرئيس الروسي أن الوثيقة التي وقعها مع نظيره الأمريكي #الـــرئيس الامريكي تثبت نهج الكفاح المشترك ضد الإرهاب، والعمل اللاحق للتسوية السياسية فـــي سوريا برعاية الأمم المتحدة.

وذكـر بوتين للصحفيين على هامش قمة آبيك فـــي فيتنام، إن أهمية الوثيقة تكمن فـــي أنها تؤكد عدة نقاط مبدئية وهي: مواصلة الكفاح ضد الإرهاب وهو أمر فـــي غاية الأهمية للولايات المتحدة كذلك وخاصة على ضوء الهجمات الإرهابية المأساوية التي وقعت هناك مؤخرا. وهي كذلك مهمة بالنسبة لروسيا التي اصطدمت بهذه المشكلة منذ فترة بعيدة وهي أيضا مهمة لكل المجتمع الدولي.

وشدد الـــرئيس بوتين على أن الْقَضَاءُ عَلِيَّ الأرهـاب ستستمر وبجهود مشتركة، مشيرا إلى أنه يعتبر فـــي غاية الأهمية تأكيد البيان المشترك على وحدة أراضي وسيادة واستقلال سوريا.

وذكـر: "اتفقنا على أنه بعد نهاية الحرب ضد الإرهاب، وبعد القضاء على التهديد الإرهابي فـــي هذه الأراضي، فإننا سنتحرك نحو التسوية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة ".

ونوه بوتين بأنه لم يكن مـــن السهل التوصل إلى تَعَهُد حول البيان المشترك الخاص بسوريا، ورَوَى بـــأن مجموعة خبراء مـــن الدولتين عملت عشية القمة لتنسيق نص الوثيقة، وبعد ذلك، تم بالفعل فـــي فيتنام إنجاز النص.

 

المصدر: RT

المصدر : جي بي سي نيوز