قالن: لا يمكن لمنظمة إرهابية تمثيل الشعب السوري بمؤتمر سوتشي
قالن: لا يمكن لمنظمة إرهابية تمثيل الشعب السوري بمؤتمر سوتشي

الحياة المصرية :- جدد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، التأكيد على أنه لا يمكن لمنظمة إرهابية تمثيل الشعب السوري، فـــي رده على سؤال بـــشأن ما إذا كـــان تنظيم "ب ي د" الإرهابي سيشارك فـــي مؤتمر الحوار السوري المزمع عقده فـــي منتجع سوتشي بروسيا أواخر يناير/كانون الثاني الجاري مـــن عدمه.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده قالن، الخميس، فـــي مَرْكَز الرئاسة التركية بالعاصمة أنقرة.

وتـابع قالن: "(ب ي د/ي ب ك) لا يمثل أكراد سوريا، وتركيا تدرك جيدا كيف مارس (ب ي د) الظلم لتوسيع رقعة الأراضي التي يسيطر عليها، والإعلام الغربي ربما يتجاهل انتهاكات هذا التنظيم؛ لأنّ ممارساته جزء مـــن خطة أمريكية تنفّذ في الوقت الحالي".

وأَلْمَحَ المتحدث إلى أن مؤتمر الحوار السوري سيعقد فـــي سوتشي يومي 29 و30 يناير/كانون الثاني الجاري، مبينا أن قرار انعقاده اتُخذ فـــي إطـــار مباحثات أستانة حول سوريا.

وأضــاف قالن: "الأمر الذي نتفق حوله فـــي مباحثات أستانة هو موافقة الدول الثلاث الضامنة (تركيا، روسيــــا،إيران) على الأشخاص والمجموعات (التي ستشارك فـــي مؤتمر سوتشي)، وأن تكون هذه المجموعات شرعية".

وأكد أن موقف تركيا واضح تجاه ضرورة عدم دعوة تنظيم "ب ي د" لمؤتمر سوتشي، معربا عن ترحيبه بتبني ومشاركة روسيــــا وإيران الموقف التركي فـــي هذا الإطار.

وشدّد قالن على أن الأمريكيين أنفسهم يعترفون بأنه لم تبق ملعـب شرعية للدعم المقدم لتنظيم "ب ي د" الإرهابي، تحت ذريعة مكافحة تنظيم "داعش".

الاناضول 

المصدر : جي بي سي نيوز